فن ومنوعات

عمرها 1300 عامًا.. اكتشاف عرش قديم لملكة مفقودة يُثير الجدل

في واقعة فريدة من نوعها، أثارت حالة واسعة من الجدل، اكتشف علماء الآثار عرشًا غامضًا ولوحات جدارية في بيرو، حيث يُشير الاكتشاف إلى حكم أنثوي قوي كان يسيطر على البلاد قبل 1300 عام، بحسب ما ورد في جريدة ‘ذا صن’ البريطانية.

وعثر العلماء على غرفة عرش قديمة مزينة برسومات نساء قويات متشابكات مع مخلوقات بحرية وتمثيلات لهلال القمر جالس على العرش يستقبل الضيوف.

رموز الهلال والبحر

وترتبط المرأة المصورة في جداريات العرش برموز الهلال والبحر ومخلوقاته وفنون الغزل والنسيج.

وتعرض الجدران والأعمدة المحيطة بالعرش ‘أربعة مشاهد مختلفة لامرأة قوية’، وهو الأمر الذي يُشير إلى دورها كـ زعيمة وراعية للفنون.

وفي أحد المشاهد، تم تصوير المرأة وهي تستقبل الزوار في موكب، بينما في مشهد آخر تظهر جالسة على عرش.

وعثر علماء الآثار على هذا الاكتشافات في موقع بانياماركا بالقرب من ساحل المحيط الهادي، حيث يقع الموقع على بعد أكثر من 250 ميلا شمال العاصمة البيروفية ليما.

وتم هذا الاكتشاف من خلال مشروع بحثي للمناظر الطبيعية الأثرية في بانياماركا (Paisajes Arqueológicos de Pañamarca)، والذي تأسس في عام 2018.

وقالت مديرة الأبحاث للمشروع في موقع بنماركا الأثري على الساحل الشمالي الغربي لبيرو، جيسيكا أورتيز، إن اللوحات الجدارية القديمة ‘قد تشير إلى أن امرأة كانت تستخدم المساحة، وربما كانت حاكمة’.

ووجد الفريق أدلة على وجود شعر بشري وتآكل على الحجر، ما يشير إلى أن العرش كان يستخدمه شخص ما.

غرفة العرش تعود إلى القرن السابع

ويعتقد علماء الآثار أن غرفة العرش تعود إلى القرن السابع، عندما احتلت ثقافة الموتشي الوديان الساحلية في شمال غرب بيرو.

وقال عالم الآثار خوسيه أوتشاتوما إن الغرفة تظهر مشاهد تنتمي إلى ‘أيديولوجية الموتشي’.

وفي مكان قريب، اكتشف الباحثون غرفة أخرى بها جداريات تُظهر محاربين وأسلحة مجسمة ووحشا يطارد رجلا.

عالم الموتشي القديم

وكشفت ليزا تريفر، أستاذة تاريخ الفن في جامعة كولومبيا: ‘ما تزال بانياماركا تفاجئنا، ليس فقط للإبداع المستمر لرساميها ولكن أيضا لأن أعمالهم تقلب توقعاتنا للأدوار الجنسانية في عالم الموتشي القديم’

وتشتهر منطقة موتشي بمقابرها النخبوية وهندستها المعمارية الرائعة وتمثيلاتها الفنية التفصيلية والتحف المعقدة والصور الدينية الغنية.

وكانت موطنا لإمبراطورية الإنكا منذ أكثر من 500 عام والتي سيطرت على مساحات شاسعة من مرتفعات أمريكا الجنوبية حتى وصول الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button