الشعلة

علماء الفيروسات يحذرون من تفشي وباء جديد

حذر علماء الفيروسات بتوخي الحذر بشأن وباء جديد، وذلك بعد انتشاره بشكل مقلق بين الثدييات، وخاصة بعد رصد عدد من الحالات المصابة نتيجة التعرض لحيوان المنك الحامل للفيروس، لافتين إلى احتمالية تفشي العدوى بين سكان العالم.

ووفقًا لخبراء علم الفيروسات، أكدت الاختبارات أن سلالة H5N1 من فيروس إنفلونزا الطيور تنتشر بين الثدييات بشكل سريع، ومن الممكن تحور المزيد من الطفرات التي تسمح للفيروس بالانتشار بشكل أكبر بين البشر.

 

كما وصفت إيزابيلا إيكرال عالمة الفيروسات بمراكز الأمراض الفيروسية الناشئة بجامعة جينيف، التطورات الطارئة على انفلونزا الطيور بأنها مثيرة للقلق، ويحذر الخبراء من تفشي الفيروس في حيوان المنك، حيث أنه من الممكن أن يقوم فيروسان بتبديل المادة الجينية لإنتاج طفرة هجينة جديدة.

ويعتقد خبراء علم الفيروسات أن تحدث الطفرة الجديدة بشكل مماثل لأزمة إنفلونزا الخنازير العالمية في 2009، وبنفس تحور المتغيرات الفرعية من فيروس كورونا، وهذا ما يجعل العلماء يحذرون من انتشار إنفلونزا الطيور والتي من شأنها أن تحدث وباء عالمي.

وتم الإبلاغ عن تفشي الفيروس بين حيوان المنك بأحد المزارع بشمال غرب إسبانيا، في أكتوبر الماضي، والتي كانت تحوي حوالي 52000 حيوان، حيث تم إصابة 4% من الحيوانات في غضون أسبوع واحد من اكتشاف الإصابة، وقام الأطباء البيطريين بتحليل عينات من حيوان المنك، وبالفعل تبين تفشي العدوى بين الحيوانات وعمال المزرعة الذين خضعوا للعزل لمدة 10 أيام.

مقالات ذات صلة

هذا ما قاله الإعلام العبري عن حفل “المومياوات الملكية”

admin

إعادة نشر القاذفة الأميركية “بي 1 بي” فى شبه الجزيرة الكورية

admin

الرئيس الإيراني يؤكد لبوتين دعم بلاده للقيادة الروسية

admin