صحتك

علامات تدل على “وحدة” كبار السن.. وأثرها على صحتهم

تعد الوحدة مشكلة من المشكلات التي تؤثر في الصحة النفسية والجسدية لكبار السن، إذ تشير الأبحاث إلى أن العزلة الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الاكتئاب والقلق وتراجع الإدراك، وحتى الوفاة المبكرة.

يقول الخبراء إن من المهم لأفراد الأسرة ملاحظة علامات الوحدة لمساعدة المسنين على مكافحة المشكلة والابتعاد عن مخاطرها، بحسب ما جاء في موقع blue moon senior counseling المهتم بصحة كبار السن.

ما تأثير الوحدة في الصحة النفسية؟

تؤثر العزلة الاجتماعية بشكل عميق في الصحة النفسية لكبار السن، وغالبًا ما تؤدي إلى تدهور الصحة الجسدية؛ نتيجة نقص الدافع وفقدان الروابط الاجتماعية التي تشجع على النشاط.

علامات الوحدة الرئيسة لدى كبار السن

الانسحاب الاجتماعي

بينما من الشائع أن ينسحب كبار السن من الأنشطة الاجتماعية مع تقدمهم في العمر، فإن الزيادة المفاجئة أو الكبيرة في تجنب المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية أو الزيارات تعتبر مصدر قلق. من الضروري استكشاف أسباب هذا الانسحاب، وإيجاد طرق لإعادة إشراكهم.

تغيرات في عادات الأكل

يمكن أن تؤثر الوحدة في شهية كبار السن، مما يجعلهم يتخطون الوجبات أو يرفضون تناول الطعام.

وقد تشير هذه التغيرات إلى مشكلات عاطفية أعمق مثل الاكتئاب.

نقص الاهتمام بالأنشطة

قد يشير الانخفاض الملحوظ في الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها إلى الوحدة. وإذا كان كبار السن يرفضون باستمرار الدعوات أو يبقون في السرير طوال اليوم، فمن المهم التحدث عن مشاعرهم وتشجيعهم على الانخراط.

الشعور بالإرهاق من المهام الأساسية

قد يواجه كبار السن صعوبة في التعامل مع المهام البسيطة التي كانوا يديرونها بسهولة من قبل، مثل إخراج القمامة، وغالبًا ما ينجم الشعور بالإرهاق عن نقص الدعم والانفصال عن الآخرين.

صعوبة في التركيز والتواصل

يمكن أن تشير التحديات في فهم المحادثات أو تذكر التفاصيل إلى الوحدة. من المهم تخصيص وقت إضافي للتواصل بوضوح لمساعدة كبار السن على الشعور بالترابط.

أعراض جسدية

يمكن أن تتجلى الوحدة على شكل مشكلات جسدية، بما في ذلك الإرهاق غير المفسر، والصداع، ومشكلات الحركة. إذا أظهر كبار السن هذه الأعراض من دون سبب واضح، فقد يرتبط ذلك بحالتهم العاطفية.

ويمكن أن يساعد التعرف على هذه العلامات مقدمي الرعاية على تقديم الدعم اللازم، وتعزيز روابط رفاهية كبار السن.

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button