الشعلة

علاج عرق النسا.. جلسات العلاج الطبيعي هي الحل

التهاب عرق النسا عبارة عن نوع معين من الألم الذي يؤذي العصب الوركي وهو العصب الكبير الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل مؤخرة كل ساق، وعادة ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الجزء السفلي من الجسم، وهذا هو الفرق بينه وبين آلام الظهر التي تظل في أسفل الظهر دون ان تمتد للأسفل في الساق، ومن خلال التقرير التالي سنوافيكم بكافة المعلومات حول طبيعة هذا الألم والإلتهاب وطرق علاج عرق النسا.

علاج عرق النسا

كيف تعالج عرق النسا في المنزل؟

يمكنك علاج عرق النسا في المنزل في الخطوات التالية:

  1. الراحة والاستلقاء لفترة كافية في السرير يخفف من الأعراض.
  2. تمارين الأيروبيك.
  3. عمل كمادات دافئة وباردة وضعيها في مكان الألم وقومي بالتناوب بينها.
  4. تمارين الإطالة تحسن الفائدة.

** يتم تحديد علاج عرق النسا الطبي من قبل الطبيب حسب الحالة وهي:

  1. تناول المسكنات.
  2. تناول الأدوية المضادة للالتهابات.
  3. مرخيات العضلات.
  4. اخضع للعلاج الطبيعي.
  5. اللجوء إلى العلاج الطبيعي.
  6. الحقن في العصب.
  7. تدخل جراحي.

ما هي اسباب عرق النسا؟

  1. حدوث تمرين خاطئ.
  2. الانزلاق الغضروفي.
  3. تضيق العمود الفقري.
  4. الجلوس والمشي والنوم بطريقة خاطئة.
  5. عوامل جينية ووراثية.

ما هي فحوصات عرض النسا؟

علاج عرق النسا

يعاني العديد من الأشخاص من انزلاق غضروفي أو نتوءات عظمية تظهر في الأشعة السينية وغيرها من اختبارات التصوير الطبي، ولكن لا تظهر عليهم أعراض. لذلك يقوم الطبيب عادة بإجراء هذه الاختبارات فقط إذا كان الألم شديدًا أو لم يتحسن في غضون أسابيع قليلة.

** الأشعة السينية: قد تكشف الأشعة السينية للعمود الفقري عن فرط نمو العظام (النتوءات العظمية) التي قد تضغط على العصب، ويستخدم هذا الإجراء مغناطيسات قوية وموجات راديو لإنشاء صور مقطعية لظهرك، ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا مفصلة للعظام والأنسجة أثناء الاختبار.

** فحص التصوير المقطعي: عند استخدام التصوير المقطعي المحوسب لتصوير العمود الفقري، يمكن حقن صبغة التباين في القناة الشوكية قبل إجراء الأشعة السينية – وهو إجراء يسمى تصوير النخاع المقطعي ثم تدور الصبغة حول النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية، حيث تظهر بيضاء في الفحص.

** مخطط كهربية العضل (EMG): يقيس هذا الاختبار النبضات الكهربائية من أعصابك واستجابات عضلاتك، ويمكن أن يؤكد الاختبار أن لديك ضغطًا على الأعصاب ناتجًا عن الغضاريف المنزلقة وأن لديك ضيقًا في القناة الشوكية (تضيق القناة الشوكية).

كم يوما يستمر ألم عرق النسا؟

يمكن أن يكون عرق النسا حادًا أو مزمنًا، وقد تستمر النوبة الحادة ما بين أسبوع إلى أسبوعين، وعادة ما تزول من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة ، ومن الشائع إلى حد ما الشعور ببعض التنميل لفترة من الوقت بعد زوال الألم. قد يصاب الفرد أيضًا بنوبات من الألم عدة مرات في السنة، وقد يتحول عرق النسا الحاد في النهاية إلى عرق النسا المزمن ، مما يعني أن الألم موجود بشكل منتظم.

هل يوجد طرق طبيعية مفيدة لعلاج عرق النساا؟

** نعم، يوجد طرق طبيعية مفيدة لعلاج عرق النسا، فبالنسبة للعديد من الأشخاص يستجيب عرق النسا جيدًا للرعاية الذاتية كل ما عليك فعله هو الراحة لبضعة أيام بعد بدء النوبة ، وتجنب الانتظار لفترة طويلة قبل استئناف النشاط. يمكن أن تؤدي فترات عدم النشاط الطويلة إلى تفاقم الأعراض.

** قد يوفر وضع الكمادات الساخنة أو الباردة على أسفل الظهر راحة مؤقتة، ويمكن أيضًا تجربة بعض تمارين الإطالة المفيدة للمساعدة في علاج عرق النسا، وقد تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين (أدفيل) الذي يُساهم في تقليل الالتهاب والتورم وتخفيف بعض الألم.

** في حالة وجود أعراض شديدة لا تستجيب للعلاجات المنزلية أو إذا تفاقم الألم، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب وتناول الأدوية المفيدة لتخفيف الأعراض: (مضادات الالتهاب – مرخيات العضلات في حالة حدوث تقلصات – الأدوية المضادة للتشنج – أدوية تسكين الآلام).

علاج عرق النسا

متى يتطلب ألم عرق النسا استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا استمر نوبة الألم لأكثر من أسبوع، أو إذا كان الألم أكثر حدة مما كان عليه في النوبات السابقة أو تفاقم تدريجيًا، أو إذا كان هناك ألم بعد التعرض لإصابة مثل حادث سيارة أو في حالة عدم القدرة على السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

ما هو علاج عرق النسا؟

إذا لم يتحسن ألمك بإجراءات الرعاية الذاتية، فقد يقترح طبيبك بعض العلاجات التالية من علاج عرق النسا:

** الأدوية
تشمل أنواع الأدوية التي يمكن وصفها لعلاج عرق النسا ما يلي:

  • مضادات الالتهاب
  • مرخيات العضلات
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأدوية المضادة للتشنج

** العلاج الطبيعي

علاج عرق النسا بالعلاج الطبيعي
بمجرد أن يتحسن الألم الحاد، يمكن لطبيبك تصميم برنامج إعادة تأهيل لمساعدتك على منع الإصابات المستقبلية ، يتضمن هذا على وجه التحديد تمارين لتصحيح وضعك وتقوية العضلات الداعمة لظهرك وتحسين مرونتك وتقليل الألـم وفي النهاية ستتم معالجة علاج عرق النسا.

** حقن الستيرويد
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بحقن دواء كورتيكوستيرويد في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب، تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل الألم عن طريق تثبيط الالتهاب حول العصب المتهيج، عادة ما تختفي هذه الآثار في غضون بضعة أشهر.

** الجراحة
عادةً ما يكون هذا الخيار مخصصًا للحالات التي يتسبب فيها العصب المضغوط في ضعف شديد أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة أو عندما يتفاقم الألم بشكل ملحوظ أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى، يمكن للجراحين إزالة النتوء العظمي أو الجـزء الذي يضغط على العصب التالف.

ما هو علاج عرق النسا البديل؟

تشمل العلاجات البديلة التي يشيع استخدامها لعلاج آلام أسفل الظهر علاج عرق النسا ما يلي:

1- علاج الوخز بالإبر:  يقوم ممارس الوخز بالإبر بإدخال إبر دقيقة جدًا في الجلد في نقاط معينة من الجسم، أشارت بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في علاج آلام الظهر، بينما أفاد البعض الآخر بأنه غير مفيد. إذا كان المريض يفكر في الوخز بالإبر، فمن المهم اختيار ممارس مرخص للتأكد من حصوله على تدريب مكثف.

2- المعالجة اليدوية: تعديل العمود الفقري هو شكل من أشكال العلاج اليدوي يستخدم لعلاج العمود الفقري، والهدف من العلاج هو استعادة حركة العمود الفقري، ونتيجة لذلك تحسين وظيفته وتقليل الألم.. يبدو أن معالجة العمود الفقري فعالة وآمنة مثل العلاجات الأخرى لآلام أسفل الظهر، ولكنها قد لا تكون مناسبة لإشعاع الألم.المراجع

مقالات ذات صلة

تعرف على خطوات كيفية حجز عيادات التأمين الصحي 2023

admin

احذر من نقص فيتامين معين.. تعرف علي أسباب تنميل اليدين والقدمين وعلاقته بهشاشة العظام

admin

بيل جيتس يعتزم تمويل مصانع لإنتاج مصل كورونا المستجد في جنوب أفريقيا

admin