الشعلة

علاج النزلة المعوية للأطفال وأعراض الإصابة وطرق الوقاية

علاج النزلة المعوية للاطفال في أسرع وقت؛ اصبح الشغل الشاغل للكثير من الامهات، خاصة بعد انتشار الفيروس المخلوي التنفسي الذي يجتاح العالم هذه الأيام، لأن النزلة المعوية للاطفال تعد أحد الاعراض المصاحبة لهذا الفيروس، الذي يستهدف الأطفال الصغار، ولذلك تواجه الكثير من الامهات مشكلة إصابة الاطفال بالنزلة المعوية، وتعد النزلة المعوية عند الاطفال من المشاكل الصحية التي تقف الكثير من الامهات عاجزة عن مواجهتها، خاصة عندما تواجه الأم لأول مرة النزلة المعوية مع أول طفل لها.

 

اعراض النزلة المعوية

 

ويشير الدكتور محمد لطفي استشاري أمراض الأطفال، إلى أن اعراض النزلة المعوية عند الاطفال؛ تتمثل في:

القيء والإسهال، مع الشعور بالمغص الشديد، مع ارتفاع في درجات الحرارة.

 

ما هي النزلة المعوية؟

النزلة المعوية هي عبارة نوع من الالتهاب الذي يصيب المعدة والأمعاء، ويسبب حالة شديدة من الإعياء، وأحيانا يصاحبها إسهال وقيء وشعور بالمغص الشديد، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وغثيان وكثيرا ما يصاب بها الأطفال، والتي عادة ما تكون بسبب تناول أطعمة ملوثة، أو فاسدة.

 

اسباب الإصابة بالنزلة المعوية

ويضيف الدكتور محمد لطفي؛ أن النزلات المعوية لها أسباب بكتيرية وفيروسية وطفيلية إلى جانب التلبك المعوي والحساسية للأطعمة المختلفة.

 

اعراض النزلة المعوية

 

ويشير الدكتور محمد لطفي إلى أن من أشهر الفيروسات المسببة لهذا المرض هو “فيروس الروتا” الذي يسبب الإسهال المائي، ويؤدي إلى الجفاف.

لذلك يجب علاجه بأقصى سرعة بإعطاء المحاليل اللازمة.

ويمكن أعطاء الطفل تطعيم ضد فيروس “الروتا” للوقاية من الإصابة به.

أما بالنسبة للبكتيريا المسببة للنزلات فمنها “الشجيلا” والتي تسبب الإسهال الدموي وهو مرض من أخطر الأنواع ويتطلب العلاج سريعا.

كذلك بكتيريا “الآي كولاي” وبكتريا “السالمونيلا”، وهي تؤدي إلى إسهال شديد يصحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وتأتي نتيجة تسمم غذائي، وهو ينتج عن تناول اللبن أو البيض الملوث.

ويوضح الدكتور محمد؛ أنه يجب التأكد من سلامة البيض بشكل خاص، عند شرائه وسلقه في درجة حرارة كافية.

كذلك يجب التأكد من سلامة الألبان ومشتقاتها من أجبان وآيس كريم وغيرها.

ويضيف الدكتور محمد؛ أن من الطفيليات المسببة للنزلات المعوية “الاميبا – الجيارديا” خصوصا الجيارديا التي تؤدي إلى الإسهال المزمن وعسر الهضم، ويتواجد هذا الطفيل في الخضراوات النيئة أو غير جيدة الطهي.

الوقاية من النزلة المعوية

وللوقاية من هذا النوع من الطفيليات، يجب نقع الخضراوات في الماء مع قليل من الخل لضمان نظافتها جيدا، وبشكل عام لابد أن تتأكد الأم من نظافة كل أنواع الغذاء، التي تقدمها لأطفالها، وكذلك التأكد من مدة الصلاحية.

مقالات ذات صلة

Enterprise Paper

باحثون يؤكدون: منتجات الألبان تحمي كبار السن من الشيخوخة

admin

بعد رصده في مصر.. مستشار الرئيس يكشف تفاصيل جديدة بشأن متحور كورونا الجديد EG.5

admin