أسرة ومجتمع

علاج القدم الرياضي منزلياً بمجموعة من المكونات الفاعلة

قدم الرياضي، أو فطريات القدمين، هي عدوى تسببها الفطريات أو الخمائر الطفيلية الموجودة بشكل رئيسي على الجلد المحيط بأصابع القدم. تنمو هذه الفطريات في بيئة رطبة. وبما أن الرياضيين غالباً ما تبقى أقدامهم رطبة، فيكونون عرضة للإصابة بهذه الحالة.

و”قدم الرياضي” هو شكل خاص من فطريات القدم الموجودة بين أصابع القدم. يمكن أن تؤثر هذه العدوى الجلدية السطحية الناجمة عن الفطريات على باطن القدمين والأظافر ومواقع أخرى على الجلد خارج القدمين. فيما يمكن أن تكون بوابة لأنواع أخرى من العدوى الأخرى.

وتعتبر الحرارة والرطوبة من العوامل المساعدة على تطور الفطريات. وهذه الفطريات هي الأكثر شيوعاً، لأنَّ التعرق من القدمين يسبب تراكم الرطوبة في المنطقة الدافئة بين أصابع القدم، مما يُفضي إلى نمو الفطريات.

وهذا المرض هو مُعدٍ، حيث يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر في الحمامات العامة والاستحمام أو غيرها من الأماكن الرطبة التي يسير فيها المصابون حفاة القدمين.
كما أن الأشخاص الذين ينتعلون أحذية ضيقة معرضون أيضاً لخطر الإصابة بقدم الرياضي. عادة ما تكون العدوى ناجمة عن نوع من الفطريات يسمى Trichophyton.
لذا، من الضروري دائماً أن تبقى قدماك جافتين دائماً. وللقيام بذلك، يجب عليك ارتداء جوارب قطنية مائة بالمئة، وتجفيف قدميك جيداً على الدوام، بعد الاستحمام، ومحاولة تركهما في الهواء الطلق قدر الإمكان. ولكن مع الأسف، وعلى الرغم من كل هذه الاحتياطات، قد يكون من الصعب التخلص من عدوى الفطريات.

علاجات منزلية للقدم الرياضي

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز ممتازة لعلاج فطريات القدم. ما عليك سوى تخفيف 4 ملاعق كبيرة من البيكربونات على شكل مسحوق في 1 لتر من الماء الفاتر ونقع قدميك به لمدة 15 دقيقة، ثم العمل على تجفيفهما جيداً للتخلص من الرطوبة.
يُنصح أيضاً برش الجلد المصاب بالفطريات، بصودا الخبز قبل ارتداء الجوارب مباشرةً. بهذه الطريقة، سوف يمتص المسحوق الرطوبة طوال اليوم.

زيت اللافندر الأساسي

امزجي 1 ملليلتر من زيت اللافندر الأساسي (وليس اللافاندين)، ملليلتر واحد (= 25 قطرة) من الزيت العطري، 4 ملليلترات من زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب، ثم امزجي كل شيء بلطف.
ضعي بضع قطرات من هذا الخليط على المنطقة المصابة بالفطريات (الجلد أو الظفر)، ثلاث مرات يومياً، حتى يختفي الفطر.
ولمنع تكرار المرض، من الممكن مواصلة العلاج مرة واحدة يومياً للأسابيع التالية فقط.

حمام المياه المالحة

المياه المالحة وصودا الخبز لعلاج القدم الرياضي

تعتبر المياه المالحة بيئة معادية للفطريات، لأن الملح يمنع تكاثر الفطريات. إن نقع قدميك في الماء المملح كل يوم (حوالي ملعقة كبيرة من الملح الخشن لكل لتر من الماء) سيساعد في مكافحة عدوى الفطريات.

الزيوت العطرية المختلفة

توفر العديد من الزيوت العطرية أيضاً مساعدة كبيرة في مكافحة فطريات القدم بفضل خصائصها المضادّة للفطريات. على سبيل المثال، تتمتع شجرة الشاي والخزامى والأرز الأطلسي بهذه الخصائص. يمكن خلط كل من هذه الزيوت مع زيت اللوز الحلو وتطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة ببضع قطرات.
تتمتع الزيوت الأساسية لشجرة الشاي واللافندر وأرز الأطلس بهذه الخصائص. يمكن خلط كل من هذه الزيوت مع زيت اللوز الحلو ويمكن تطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة ببضع قطرات.

علاج فطريات القدم

العلاج الأكثر أماناً لفطريات القدم أو لقدم الرياضي، يشمل تطبيق الأدوية المضادّة للفطريات مباشرةً على المنطقة المصابة موضعياً بعد استشارة الطبيب حول الكريم الملائم. ومع ذلك، تميل قدم الرياضي إلى التكرار، وغالباً ما يحتاج الأشخاص إلى تناول الأدوية المضادّة للفطريات لفترة طويلة. وهذه الأدوية المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم فعّالة، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية.
وفي بعض الحالات، يتم استخدام الأدوية المضادّة للفطريات الموضعية والفموية في نفس الوقت.
يجب أن تكون الرطوبة على القدمين والأحذية محدودة لمنع تكرارها. من المهم ارتداء أحذية مفتوحة أو أحذية “تتنفس” وتغيير الجوارب بشكل متكرر، خاصة إذا كان الجو حاراً. يجب تجفيف الفراغات بين أصابع القدم جيداً بمنشفة بعد الاستحمام.
وللحفاظ على جفاف القدمين، يمكن للأشخاص استخدام مساحيق مضادّة للفطريات (مثل الميكونازول) أو البنفسج الجنطياني أو محلول كلوريد الألومنيوم أو نقع أقدامهم في محلول بورو (أسيتات الألومنيوم).

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button