الشعلة

عالم بريطاني يحذر من أدوية السعال السامة والجرعات القاتلة

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية، من تناول بعض أنواع أدوية السعال للأطفال المنتشرة في الأسواق لاحتوائها على مواد سامة، كشف عالم السموم في جامعة شرق لندن، البروفيسور، وينستون مورجان، عن سبب خطورة هذه المواد الكيميائية السامة على الأطفال والكبار.

أدوية السعال القاتلة

قال العالم البريطاني وينستون مورجان: «إن هذه المركبات توجد في بعض الأحيان بمستويات منخفضة للغاية كمواد ملوثة في العديد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية ويحدث هذا عندما تكون هناك معايير تصنيع واختبار رديئة»، حسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.
وأضاف مورجان: «أن الجرعة القاتلة من المواد الكيميائية السامة عند البالغين، تقدر بنحو 1000-1500 ملليجرام لكل كيلوجرام، ولكن وبالنسبة للطفل الصغير الذي يزن 20 كج، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 مللترا أو نحو 6 ملاعق صغيرة».
وأشار إلى أنه من الممكن أيضا حدوث تسمم عن طريق تناول جرعات أقل من دواء السعال ولكن على مدار عدة أيام وأسابيع.

خطر أدوية السعال للأطفال

وكشفت الصحيفة البريطانية، عن المستوى الآمن الذي وضعته منظمة الصحة العالمية لهذه المواد الكيميائية، وهو 0.5 مج فقط لكل كيلوجرام في اليوم. وهذا يعادل 1/15 من ملعقة شاي في اليوم.
ومن جانبه، أشار البروفيسور وينستون مورجان، إلى أن ما يجعل هذه المواد الكيميائية خطيرة للغاية هو أن الطفل يستهلك كمية كبيرة قبل ظهور أعراض التسمم.
كما طالبت منظمة الصحة العالمية، باتخاذ المنظمات الصحية اجراءات فورية لحماية الأطفال من أدوية سعال السامة المنتشرة في الأسواق، والتي تسببت في وفاة المئات بثلاث دول العام الماضي، حيث توفي 300 طفل معظمهم دون سن الخامسة في جامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان، في عام 2022 بسبب استعمال أدوية تحتوى مواد سامة.
ومن الجدير بالذكر أن أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية، تحتوي لى مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، وهي المواد التي اعتبرتها المنظمة “مواد كيميائية سامة”، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لو تم تناولها بكميات صغيرة.

مقالات ذات صلة

علي محمد الشرفاء يكتب:المتن المقدس هو كلام الله وآياته

admin

وزير النقل يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين

admin

الاتحاد الرياضي للجامعات يعلن مواعيد بطولات الألعاب الفردية للموسم الجديد

admin