الشعلة

ظواهر فلكية تشهدها سماء العالم في 2023.. تعرف عليها

من المقرر أن يشهد عام 2023 العديد من الظواهر الفلكية التي تحدث في أكثر من منطقة بالعالم، وهي الظواهر التي ستحدث للقمر والشمس والكواكب.

وقد أفادت الجمعية الفلكية بجدة، أن هناك العديد من الأحداث السماوية المرئية، التي ستشهدها سماء المملكة العربية السعودية في عام 2023، وهي احتجابات النجوم والكواكب وكسوفين للشمس وزخات للشهب ومذنب لامع يُرى بالعين المجردة وخسوفين للقمر.

أول تلك الظواهر هو الاقتران الكوكبي الذي سيحدث يوم 22 يناير ويُرى بالعين المجردة، فبعد وقت قصير من غروب الشمس، يفصل حوالي أقل من نصف درجة باتجاه الأفق الجنوبي الغربي بين كوكبي الزهرة وزحل.

وفي يوم 15 فبراير، يمكن رؤية كوكب نبتون، فبعد وقت قصير من غروب الشمس، يبتعد العملاق الجليدي عن كوكب الزهرة حوالي ربع درجة، ويُتاح مشاهدة نبتون عن طريق التلسكوب الصغير أو المنظار، ويزداد اقتراب كوكبي الزهرة والمشترك بين بعضهما البعض كلما تقدم شهر فبراير.

اقترانات الكواكب والنجوم في 2023

يشهد يومي 29 و 30 مارس مرور كوكب المريخ بالقرب من ميسييه 35، وهو عنقود نجمي مفتوح، يمكن رؤيته بالمنظار.

وفي 11 أبريل وبالتحديد بعد غروب الشمس، سيحث تقارب بين كوكب الزهرة من عنقود الثريا، تلك الظاهرة التي يمكن رؤيتها بالمنظار.

وبين يومي 1 و 3 يونيو، يمر كوكب المريخ أمام عنقود نجوم النثرة، هذا العنقود الواقع في الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وسيظهر في هذا التجمع كوكب الزهرة ونجوم التوأمان اللامعة ، كاستور وبولوكس، ثم سيسير كوكب الزهرة في نفس مسار كوكب المريخ.

زخات الشهب في 2023

من المتوقع ظهور المذنب بان ستارز P / 2016 BA14، خلف حطام يواجه كوكب الأرض يوم 21 مارس، تلك الظاهرة التي تبدو مشعة في المنطقة التي تجاور للنجم سهيل في كوكبة كارينا الجنوبية.

وفي 24 مايو، تنشط شهب الزرافة، بمواجهة الأرض ثلاثة مسارات غبارية مصدرها المذنب (209P/لاينر)، تظهر من مكان بجانب نجم القطب الشمالي (بولاريس) في كوكبة الدب الأصغر.

وفي 14 أغسطس، قد تنشط بقايا غبارية قديمة من المذنب ( سويفت توتال)، وهو ما يؤدي إلى ظهور ذروة مزدوجة للبرشاويات.

وفي 21 نوفمبر، من المتوقع ظهور شهب الأسديات، كموجة ثانية لنشاطها، مع حوالي 15 شهبًا إضافيًا في الساعة.

في 12 ديسمبر، قد يخلف المذنب 46P/ورتنين، حطام يؤدي إلى تساقط شهب، ويوم 22 ديسمبر ستسقط شهب الدبيات بمعدل أكثر من 22 شهابًا في الساعة.

كسوف الشمس في 2023

في يوم 20 أبريل، يحدث الكسوف الأول للشمس في العام، وهو الكسوف الكلي الهيجن، تشهده مناطق من العالم، وفي مناطق أخرى سيظهر حلقيًا، حيث ينطلق من جنوب المحيط الهندي ويسير عبر أجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، ولن يُرى هذا الكسوف في الوطن العربي.

كما سيحدث للشمس كسوف حلقي آخر يوم 14 أكتوبر، ينطلق من المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا، ويكون مساره عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، ولن يُرى هذا الكسوف في الوطن العربي.

خسوف القمر في 2023

في يوم 5 مايو، يحدث الخسوف الأول للقمر في العام، ونوعه شبه ظل، يحدث عند مرور القمر داخل منطقة شبة ظل الأرض، فتخفت إضاءته، ولكن تستمر إضاءة القرص طوال فترة الخسوف، تراه السعودية ودول الوطن العربي، وكامل أنحاء آسيا وأستراليا، ومناطق من شرق أوروبا وشرق إفريقيا.

ويوم 28 أكتوبر، يحدث الخسوف الثاني للقمر، وهو خسوف جزئي، يحدث نتيجة مرور جزء من القمر خلال ظل الأرض، وستراه لسعودية ودول الوطن العربي، وكامل أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا.

الكويكبات والمذنبات في 2023

يشهد عام 2023 ظهور عدة كويكبات يمكن رؤيتها بالمناظير أو التلسكوبات الصغيرة وهي كويكب (2 بالاس) في الدب الأكبر سيظهر 16 يناير، كويكب ( إينوميا) سيظهر 8 يوليو، كويكب (29 أمفيتريت) في الحوت سيظهر 2 أكتوبر، كويكب (18 ميلبوميني) في النهر سيظهر 5 نوفمبر، كويكب (4 فيستا) في الجوزاء سيظهر 21 ديسمبر، كويكب (9 ميتيس) في التوامان سيظهر 22 ديسمبر.

أما عن المذنبات، فهناك 3 يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو بالمناظير أو التلسكوبات الصغيرة، وهي مذنبات  96P/Machholz، وC/2022 E3 (ZTF)، و 2P/Encke.

مقالات ذات صلة

ظاهرة فلكية تشهدها سماء الوطن العربي الليلة

admin

زيادة جديدة في المعاشات بقرارات استثنائية لصالح المواطنين.. تعرف علي موعد التطبيق

admin

جامعة الزقازيق : تأجيل سداد مصروفات الطلاب الفلسطينيين للعام الدراسي 2023-2024

admin