الشعلة

ظاهرة ستحدث اليوم.. القمر الأحدب يقترن بالشقيقات السبع

يقترن القمر الأحدب المتناقص، اليوم الثلاثاء، بعنقود نجوم الثريا والذي يعرف أيضًا بتسمية الشقيقات السبع، بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود، وذلك قبل منتصف ليل اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، ولبقية الليل.

وقالت الجمعية الفلكية في جدة إن الاقتران هو حدث سماوي يظهر فيه كوكبان أو أحد الكواكب والقمر، أو نجم بالقرب من بعضهما في سماء الأرض ليلًا.

وأضافت الجمعية، في بيانها: القمر والثريا سيكونان بالأفق الشرقي، حيث سيكون العنقود إلى أعلى يسار القمر، بالنسبة للراصد، ولكن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤية العنقود بسهولة عبر المنظار.

وأكدت الجمعية، أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا يزين ليالي فصل الشتاء.

وبحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا، ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

وأشارت الجمعية إلى أن نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء، والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس

مقالات ذات صلة

مصري يعاني من الشلل ضمن أفضل 100 مدرب برمجة بالعالم

admin

الأرصاد تعلن عن حالة الطقس غدا الثلاثاء 28-6-2022

admin

مواعيد مباريات اليوم الجمعة 23 / 12 / 2022 فى الدورى المصرى

admin