الشعلة

ظاهرة الاحتجاب.. مشهد نادر لاقتران القمر بنجم قلب العقرب

الراصدون على استعداد، لمتابعة و رصد الظاهرة نادرة تدعي (ظاهرة الاحتجاب)، حيث سيقوم القمر بالتحرك أمام قلب العقرب موقتًا، و يظهر ذلك في العديد من الدول.

 

 

صورة توضيحية للقمر للتعبير عن ظاهرة الاحتجاب
ظاهرة الاحتجاب

ظاهرة الاحتجاب

سوف تظهر الظاهرة الفلكية النادرة في كثير من الدول المختلفة، منها دول الخليج و السعودية واليمن، والأردن، والعراق، سوريا، والصومال، وجيبوتي.

وصف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، ظاهرة   الاحتجاب تعد ظاهرة فلكية نادرة تحدث خلال قيام جرم سماوي كالقمر بالتحرك أمام نجم أو كوكب آخر من سطح الأرض، و ذلك لان  القمر قريب إلي الأرض من الأجرام السماوية، وأوضح بأن الظاهرة ستحدث في مناطق مختلفة من سطح الأرض، وذلك يرجع لاختلاف موقع القمر في السماء عن الراصدين.

موعد بدء ظاهرة الاحتجاب

يتخلف وقت الاحتجاب وفق الموقع الجغرافي، حيث ستظهر الظاهرة في مكة المكرمة، عند الساعة 05:24 مساءً، وفي المدينة المنورة سيبدأ الحدث في الساعة 05:20 مساءً، أما في الرياض ستبدأ عند الساعة 05:34 مساءً، و مدينة الدمام سيبدأ عند الساعة 05:37 مساء، وسيعود النجم للظهور الساعة 06:48 مساء.

 

 

صورة توضيحية لاقتران القمر بنجم قلب العقرب
اقتران القمر بنجم قلب العقرب

القمر سيضاء بنسبة 15%

خلال الاحتجاب سوف يكون القمر مضاء بنسبة 15%، وبالسبة لنجم قلب العقرب فسيختفي خلف الجانب الغير مضئ من القمر، ثم يعود للظهور من جديد من خلف الجانب المضاء.

و الجدير بالذكر، أن حالات الاحتجاب تحدث لكل من النجوم و الكواكب الساطعة عدة مرات في السنة، و في معظم الأحيان تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم  علي مدى أشهر متتالية، وذلك لان القمر يتبع نفس المسار تقريبا كل شهر.

مقالات ذات صلة

قرعة ملحق الدوري الأوروبي.. برشلونة ضد مانشستر يونايتد.. بث مباشر

admin

بالصور.. الكشف عن أكبر ورشة تحنيط في منطقة آثار سقارة

admin

غضب في تل أبيب.. عائلات الرهائن في غزة تطالب بوقف القتال

admin