الشعلة

طبيب يحدد الفئات الممنوعة من الصيام أبرزهم مرضى السكري

ينتظر الجميع حلول شهر رمضان الكريم من كل عام من أجل التفرغ للعبادة والصلاة والصوم، ولكن يمتنع البعض عن الصيام خلال شهر رمضان لظروف وأسباب صحية تجعل الصيام خطر عليهم.

الفئات الممنوعة من الصيام

وقدم الدكتور السيد غنيمي، استشاري السكري والغدد الصماء، والمدرس بكلية الطب بجامعة عين شمس، نصائح هامة للمرضى بمرض السكري وغيرها من المشاكل الصحية عند صيام شهر رمضان.
وأشار طبيب السكري إلى أنه هناك العديد من المرضى يجب ألا يصوموا، وذلك لأن صيامهم قد يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية، مثل مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في الكلى، ومرضى السكر الذين يعانون من جلطات المخ.
وحذر الدكتور السيد غنيمي، من صيام مرضى السكري الذين يعانون من نوبات هبوط سكر متكررة، في شهر رمضان أو في الشهور الثلاثة التي تسبق رمضان، وكذلك مرضى السكر الذين يعانون من غيبوبة السكر الكيتونية.
ونصح استشاري السكري والغدد الصماء، بضرورة زيارة طبيب السكر قبل رمضان، حتى يقرر الطبيب هل ستصوم أم الأفضل عدم الصيام بعد إجراء التحاليل والفحص الطبي.

أبرز المشاكل التي يتعرض لها مريض السكري

وكشف الدكتور السيد غنيمي، عن أبرز المشاكل التي يتعرض لها مريض السكري أثناء الصيام، وتتمثل في هبوط سكر الدم، حيث يصوم المريض حوالي 14 ساعة في رمضان، ولكن في حالة هبوط السكر لأقل من 70، لابد أن يفطر على الفور.
وقال طبيب السكري، إنه حتى يتجنب المريض هبوط السكر لمستويات خطيرة أثناء الصيام، يجب تعديل جرعات الأدوية، واستشارة الطبيب المعالج.
ونصح الدكتور غنيمي أنه في السحور لابد لمريض السكر من تناول السحور قبل الفجر، وليس في وقت مبكر، حتى لا يطيل ساعات الصوم، وأن يحتوي السحور على مكونات غذائية تمكث لأطول فترة ممكنة في الجهاز الهضمي، مثل الفول والجبنة.

مقالات ذات صلة

وزراء خارجية مجموعة السبع يؤيدون تمديد وقف القتال في غزة

admin

تعرف علي موعد مباراة الزمالك والداخلية في الدوري الممتاز.. والقنوات الناقلة

admin

تحذير من الهيئة القومية للأنفاق لسكان هذه المناطق.. تعرف علي التفاصيل

admin