الشعلة

طبيبة تشرح مفهوم «نوبات الهلع» بعد تسليط الضوء عليها في «الهرشة السابعة»

سلط مسلسل “الهرشة السابعة” الضوء على إجدى المشاكل النفسية التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص دون معرفة الأسباب أو طرق العلاج الصحيحة، مما رآه أطباء علم النفس أنه نوع من التوعية بالأمراض النفسية.

تعريف نوبات الهلع

وشرحت الطبيبة نفسية الدكتورة وفاء شلبي، المشهد الذي ظهرت في “سلمى” في المسلسل وهي تعاني من أعراض غريبة أثناء التحدث مع زوجها في مشكلة ما، وأشارت إلى أن ما أصيبت به سلمى هو “نوبة هلع”.
وقالت الدكتورة وفاء شلبي: «نوبة الهلع تأتي بشكل أساسي لمرضى اضطراب الهلع وفي الأغلب بتيجي كمان لمرضى اضطراب القلق والاكتئاب وذوي اضطراب الشخصية الحدية، وتكون عبارة عن سرعة في ضربات القلب وألم في الصدر وغثيان ورعشة وضيق في التنفس وعرق».

كيف يبدو مريض نوبات الهلع؟

وأصافت: «يشعر المريض بأنه فقد السيطرة على نفسه هايموت أو يتجنن أو ينفصل عن الواقع، وتلك النوبة دي تستمر لمدة ١٠ دقايق ويمكن أن تتكرر، ونوبة الهلع ممكن تحدث بسبب الضغوط والقلق والتوتر والاكتئاب أو ضمن أعراض انسحاب مخدر من الجسم، ولكن ما ييميز نوبة الهلع إنها في أوقات كتيرة لا يكون لها سبب مباشر».

علاج نوبات الهلع

أشارت الطبيبة النفسية إلى أن الشيء الإيجابي في نوبة الهلع أن المريض يمكن أن يهدأ إذا تفهم ما يحدث له، لأن بعض المرضى يعتقدوا أنهم سوف يموتوا بسب عدم فهم ما يحدث لهم.
وتابعت: «لكن عندما يقرأ عنها المرضى يفهمون إنها شىء غير حقيقي وأعراض مرضية سوف تختفي، كما أن المريض وقت نوبة الهلع يتنفس بسرعة جدا وياخذ أنفاس طويلة لأنه يعتقد انه سوف يموت، ولذلك يحتاج التنفس ويركز انتباهه على الشهيق والزفير بمعدل بطىء وثابت، كما أن ممارسة الرياضة واليوجا وجلسات التأمل تساعد كثيرا في الاسترخاء والعلاج».

مقالات ذات صلة

زيادة جديدة في اسعار الاندومى والجبن بالأسواق

admin

علي محمد الشرفاء يكتب: لا إكراه فى الدين

admin

“التعليم” تفتح باب الالتحاق بمدرسة الضبعة للطاقة النووية فى مطروح

admin