الشعلة

ضربة جديدة لترامب.. ولاية جديدة ترفض خوضه للسباق الرئاسي

ضربة قضائية جديدة تلقاها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فهل تؤثر على حظوظه في الوصول للبيت الأبيض في الانتخابات المقبلة؟.

فقد قضت ولاية مين الأمريكية، أمس الخميس، بعدم أهلية الرئيس السابق لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في 2024 بعد أسبوع على قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس في 2021.

وقالت المسؤولة الديموقراطية في ولاية مين، شينا بيلوز، المكلفة تنظيم الانتخابات، أن ترامب “غير مؤهل لمنصب الرئيس” بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال “تمرد” من تولي أي مسؤولية عامة.

وسيطعن ترامب بقرار ولاية مين أمام المحكمة حسبما أعلن المتحدث باسم حملته الانتخابية، وقد يذهب إلى حد تقديم استئناف نهائي أمام المحكمة العليا للولايات المتحدة.

ترامب، من جانبه، أدان ما وصفه بأنه “قرار اتخذته يسارية متطرفة ومؤيدة متحمسة لجو بايدن (الرئيس الحالي)”.

وقال ترامب عبر فريق حملته الانتخابية “نشهد في شكل مباشر محاولة لسرقة انتخابات وحرمان الناخب الأميركي من حقه في التصويت”.

كانت المحكمة العليا في ولاية كولورادو قد خلصت إلى أن ترامب “انخرط في تمرد في 6 يناير/كانون الثاني 2021” وبالتالي فإن التعديل الرابع عشر للدستور ينطبق عليه لاعتباره غير أهل لتولي الرئاسة.

وغداة صدور هذا الحكم الذي أعلنت حملة ترامب عزمها على الطعن به أمام المحكمة الأميركية العليا، قال بايدن الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة نهاية العام المقبل إن ترامب “حتما دعم تمردا، لا شك في ذلك بتاتا، بتاتا، صفر شك، وهو يعطي انطباعا بأنه مصرّ على ما فعله”.

ويبدو أن الحزب الجمهوري، يتمسك بمشاركة مرشحه الأبرز، ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب بولاية كولورادو.

وأكد محام للحزب الجمهوري في ولاية كولورادو، الخميس، أن الحزب طلب من المحكمة العليا الأمريكية التدخل بعد أن قررت المحكمة العليا في كولورادو عدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب للترشح للانتخابات التمهيدية للحزب بالولاية.

وقبل أيام رفضت المحكمة العليا بولاية ميشيغان الأمريكية محاولة إصدار قرار مماثل لإقصاء الرئيس السابق دونالد ترامب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري 2024.

مقالات ذات صلة

الحكومة الإسرائيلية تدرس تشديد العقوبات بحق المحتجين ضد التعديلات القضائية

admin

تعرف على موعد ومكان تقديم تظلمات الشهادة الإعدادية بالمنوفية 2023

admin

بيليجريني يفوز بالانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا

admin