الشعلة

صيام النصف من شعبان.. وموعد رفع الأعمال وفضل الأيام البيض

يبحث الكثير من المسلمين عن فضل صيام النصف من شعبان, وعن جواز صيامه باعتباره من الأيام البيض الثلاثة التي ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصومها وهي أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري. وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه، قال: قُلْتُ: “يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذلك شهر يغفُل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عَمَلي وأنا صائم”.

وعن صيام النصف من شعبان, قال الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر، إن صيام الأيام البيض سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يصوم 3 أيام من كل شهر هجري وهي: 13،14،15.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” متفق عليه. بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” متفق عليه.

 

صيام النصف من شعبان 1444

لـ صيام النصف من شعبان فضل عظيم، تتمثّل أهميته في رفع الأعمال إلى الله تعالى في شهر شعبان ولم يحدد ليلة النصف من شعبان أو أي يوم في الشهر، لكي يجتهد الناس في العبادة والطاعة خاصة أنهم يستعدون لشهر رمضان.

صيام النصف من شعبان

 

متى يتم رفع الأعمال إلى الله في شهر شعبان ؟

 

أكدت الأحاديث النبوية أن أعمال المُسلم يتم رفعها في شهر شعبان، ليقوم الله عزّ وجل بالغفران عن كل ما تقدم الشخص من ذنب، ولكن لم تدل رواية في أي حديث نبوي على تخصيص رفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان تحديدا، وإنما الذي ورد أن الله تعالى يطلع على خلقه في هذه الليلة فيغفر للجميع إلا لمشرك ومشاحن، فعن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”. (رواه ابن ماجه وغيره).

 

موعد الأيام البيض في شهر شعبان

أوضح علماء الأزهر الشريف أن الأيام البيض لشهر شعبان 1444 موعدها :

الأحد 13 شعبان 1444 يوافق 5 مارس 2023.

الاثنين 14 شعبان 1444 يوافق 6 مارس 2023.

الثلاثاء 15 شعبان 1444 يوافق 7 مارس 2023.

فضل صيام النصف من شعبان

 

مواعيد رفع الأعمال إلى الله في اليوم والشهر والسنة

خصّص الله عز وجل من رحمته بعباده، مواقيت يتم فيها رفع الأعمال -سواء قولية أو فعلية- إليه لغفرانها، فهناك موعد يومي وأسبوعي وسنوي وهي:

– رفع الأعمال سنويا: يكون في شهر شعبان.

– رفع الأعمال أسبوعيا: يكون في يومي الاثنين والخميس.

– رفع الأعمال يوميا: صلاة الصبح وصلاة العصر.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يَتعَاقبون فيكم مَلَائكَة بالليلِ ومَلَائِكَة بالنهار، ويَجتمعون في صَلَاةِ الفَجر وصلَاة العصر، ثم يعرج الذينَ بَاتُوا فِيكم، فيسألهم وهو أعلم بهِم: كيفَ تَرَكتم عبَادي؟ فيَقولون: تركناهم وهُمْ يُصلون، وأَتيناهم وهم يُصلون”.

مقالات ذات صلة

بمقدم 30 ألف جنيه.. تعرف علي كيفية حجز مقابر الإسكان بالمدن الجديدة 2023 “التفاصيل والشروط”

admin

الجيش البولندي يعتزم إنشاء قاعدة انتشار دائم للواء مدرع أمريكي في جنوب غرب البلاد

admin

هذا ما يفعله التدخين بالأم والطفل أثناء الحمل

admin