الشعلة

صلاة التراويح والقيام 2023.. تعرف علي عدد الركعات وفضلها و طريقة أدائها و مواعيدها

مع بداية شهر رمضان المبارك، وأول صلاه تراويح أمس توافد العديد من المسلمين على المساجد من أجل أدائها في جماعة بعد الانتهاء مباشرةً من صلاة العشاء، ويحرصون على معرفة أهم المعلومات والضوابط عن الصلاة.

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من أعظم شعائر الإسلام، ومن السنن الثابتة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، والتي تكون مميزة لشهر رمضان الكريم، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلةٍ من جوف الليل، فصلى في المسجد، فصلى رجالٌ بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلوا معه، فأصبح الناس، فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد، ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، لكني خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها”.
صلاة التراويح
صلاة التراويح

موعد صلاة التراويح في مصر والامارات و السعودية

دار الإفتاء المصرية استطلعت هلال شهر رمضان، يوم الثلاثاء، ثم كشفت أن يوم الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان 1444هـ، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبحسب إمساكية شهر رمضان، أقيمت أول صلاة تراويح أمس، بعد صلاة العشاء مباشرةً في تمام الساعة 7:26 مساء بتوقيت القاهرة، وبالنسبة لدولة الامارات تبدأ صلاة التراويح في الساعة 7:52 بتوقيت أبو ظبي، وفي السعودية تبدأ في الساعة 8:02 بتوقيت مكة المكرمة.

كيفية صلاة التراويح

معظم جمهور الفقهاء يرون أنّ وقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء، وقبل صلاة الوتر، حيث أنها تعد سُنّة تابعة للعشاء، ويمكن صلاتها  في أي وقت إلى قبل طلوع الفجر، حيث نقل عن الصحابة هذا، وفي حال صلاتها بعد المغرب وقبل العشاء فإنّها لا تُجزئ عن التراويح، وتكون بمثابة نافلة كما يرى المالكية.

وتصلى التراويح مثنى مثنى بعد صلاة  أداء العشاء، أي ركعتين ركعتين، مثل غيرها من الصلوات، ويسلم المصلي عقب الركعة الثانية، ثم يقوم ليصلي اثنتين أيضاً، وممكن أن يصلي ركعتين أو أربعه أو ثماني أو 12 ركعة حتى 20 ركعة.

عدد ركعات صلاة التراويح
عدد ركعات صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح

تستطيع أن تصلي أي عدد من الركعات، في أي وقت من الليل سواء بشكل  منفرد أو جماعة، وذهب جمهور الفقهاء من (الحنفية، والشافعية، والحنابلة) أنّ عدد ركعات صلاة التراويح هي  20 ركعة بـ 10 تسليمات، وذلك إذ سلّم الإمام كلّ ركعتَين، ولا يمكن أن تُصلّى الـ20 ركعة  بشكل متواصل بقعود واحد.

وعن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا”.

الشروط اللازمة لصلاة التراويح

يشترط في صلاة التراويح بعض الشروط اللازمة عند أداء جميع الصلوات الأخرى وهي : ( الإسلام – العقل – التَّمييز – ورفع الحدث – إزالة النَّجاسة – ستر العورة – ودخول الوقت -استقبال القبلة – النِّية).

فضل صلاة التراويح
فضل صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح  لها العديد من الفضائل، فهي تعتبر سبباً من أجل مغفرة الذنوب لحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”، وأيضاً سبباً لأجر قيام ليلة لمَن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف، لحديث النبيّ، عليه الصلاة والسلام: إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ”.

الصلاة
الأدعية الخاصة صلاة التراويح

الأدعية الخاصة صلاة التراويح

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح:

  • “اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة، فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مبدلين برحمتك يا ارحم الراحمين داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك واغنني بفضلك عمن سواك يا كاسي العظام لحما بعد الموت ارحمنا إذا أتانا اليقين وعرق منا الجبين وبكى علينا الحبيب والغريب”.
  • “اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت، نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله”.

مقالات ذات صلة

المركزي: 7.353 تريليون جنيه قيمة الودائع بالبنوك بنهاية يونيو 2022

admin

رئيسة وزراء إيطاليا تشارك في قمة الأطراف “كوب 27” في شرم الشيخ

admin

اسعار الذهب في مصر بمستهل تعاملات اليوم الأربعاء 6-3-2024

admin