الشعلة

صدمة لمدمني التبغ والنيكوتين.. تحرك عاجل من الصحة العالمية لمنع التدخين

صرحت منظمة الصحة العالمية، خلال بيان لها، إن هناك حاجة كبيرة لاتخاذ تدابير فعالة من أجل مكافحة التبغ ، وذلك من خلال تطبيق الاستراتيجيات الضريبية.

التبغ مصدر قلق في إقليم الشرق الأوسط
التبغ و النيكوتين

التبغ

وتابعت منظمة الصحة العالمية، إن التبغ من الأشياء التي تشكل مصدر قلق بالغ في مجال الصحة العامة بإقليم شرق المتوسط، حيث أثبتت تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية فيما يخص اتجاهات معدل انتشار تعاطي التبغ خلال الفترة من 2000 إلى 2025، أن نسبة من يتعاطى التبغَ في الوقت الحالي حوالى 19% من البالغين في الإقليم، حيث وصل عددهم إلى 92 مليون شخص، منهم 82 مليون رجل و 9.5 ملايين امرأة.

أضرار التبغ

يضم الإقليم عدد 4 من البلدان الستة في العالم التي يوجد بها زيادة في تعاطي التبغ وهم ” مصر و الأردن ولبنان وعمان”، ولكن يوجد بلد واحد فقط  تنخفض بها نسبة التعاطي وهي (باكستان)، حيث تعمل على خفض تعاطي التبغ بنسبة 30% بحلول عام 2025 وستمتد حتى 2030.

 

زيادة الضرائب على التبغ و النيكوتين
التدخين

أسعار التبغ

حيث أن فرض زيادة ضريبية على منتجات التبغ والنيكوتين أثبتت فعاليتها في الحد من الاستهلاك، لكن لا تزال منتجات التبغ والنيكوتين في الإقليم رخيصة نسبيًّا ومتاحة، مما يشير إلى الحاجة إلى فرض هياكل ضريبية أكثر فعالية لزيادة الأسعار وخفض معدلات الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

ويجز يواصل دعمه للقضية الفلسطينية: بالسلاح إسرائيل لازم تنتهي

admin

تعرف علي قائمة بالمعاهد الهندسة الخاصة 2023/2024 بعد الثانوية العامة

admin

تسجيل رقم الهاتف على بطاقة التموين .. الحق سجل قبل أخر موعد

admin