الشعلة

شهب الرباعيات، حدث فلكي ينتظره عشاق مشاهدة النيازك بداية العام الجديد

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هناك زخة من شهب الرباعيات ستزين السماء يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين الذي يوافق  3 و4 يناير 2023.

وأوضح القاضي خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج صباح الورد المذاع على قناة TEN TV أنه يوجد على مدار العام عدد من زخات الشهب التي يصل عددها لنحو 20 زخة ومنها زخة شهب الرباعيات وزخة التوأمان والجوزاء والتنين وغيرها، والتي تظهر أشكالهم بصورة مبدعة وجميلة في الأوقات التي يختفي فيها القمر الكامل أو البدر وتكون السماء مظلمة.

وأشار رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن زخات شهب الرباعيات ليس بها أي ضرر على الأرض، وأنها بمجرد أن تقترب من سطح الأرض تكون قد انطفأت وأصبحت شبيهة بالغبار الناتج عن الحرائق وهذا ليس له أي تأثير سلبي، مضيفا ان شهب الرباعيات وغيرها من زخات الشهب تفيدنا في معرفة مدارات الأجرام السماوية.

جدير بالذكر أنه على الرغم من أن الشهب الأولى لظاهرة «زخة شهب الرباعيات» قد بدأت بالفعل في الظهور في الغلاف الجوي للأرض، إلا أنه من المتوقع أن تصل «زخة شهب الرباعيات»، إلى ذروتها خلال يومي 3 – 4 من شهر يناير 2023، إذ تحدث هذه الظاهرة الفلكية نتيجة مرور الأرض عبر الحطام الذي خلفه الكويكب «196256» (2003 2003 EH1)، الذي اكتشفه علماء الفلك الصينيون لأول مرة منذ أكثر من 500 عام.

موعد ظهور شهب الرباعيات في السماء

وفي حين أن الشهب تكون مرئية بدءًا من أواخر شهر ديسمبر الجاري، إلا أن «زخة شهب الرباعيات» ستكون كثيفة بشكل كبير في الليلة الثالثة من شهر يناير المقبل، وتحديدًا خلال الساعة الـ3 صباحًا بتوقيت جرينتش (4 صباحًا بتوقيت مصر) من صباح يوم 4 يناير.

وستشع الشهب من الجزء الشمالي، والشمالي الشرقي من السماء، من كوكبة كوادران موراليس، والتي تقع بالقرب من كوكبة النجوم الكبيرة (أو المحراث) الأكثر شهرة، ويمكن أن ينتج عن هذه الظاهرة، أكثر من 100 شهب في الساعة خلال ذروته، على الرغم من اقتراب اكتمال القمر في يوم 6 يناير قد يحجب بعض النجوم الأقل سطوعًا.

ووفقًا لصحيفة «Independent» البريطانية، أن كل من يرغب في رؤية أول زخة شهب رئيسية للعام الجديد، لن يحتاج لأي معدات متخصصة، سوى أن تكون السماء صافية، من جانبه نصح العلماء كل الراغبين في رؤية هذه الظاهرة بالتكيف مع الظلام لمدة 30 دقيقة من أجل الحصول على أفضل فرصة لرؤية ظاهرة «زخة شهب الرباعيات».

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

admin

وزير الصحة يوجه بسرعة تنفيذ خطة تطوير مستشفى “دار إسماعيل للولادة” بالإسكندرية

admin

زيادة أسعار البنزين والسولار.. مفاجأة صادمة الأيام المقبلة

admin