يرغب العديد من العاملين في الكثير من القطاعات معرفة موعد صرف العلاوت الخمسة والتي تعد من أهم المكافآت التي يحصل عليها العاملين في القطاعات الحكومية، لهذا في ذلك المقال سوف نتعرف على موعد صرف هذه العلاوات وفقا لما صرحت بها الحكومة المصرية، بالإضافة إلى عدد من المعلومات الأخرى.

موعد صرف العلاوت الخمسة

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد صرف العلاوت الخمسة، لهذا قامت الهيئات الحكومية المختصة بالإعلان عن أنه تم إصدار قرار ينص على صرف هذه العلاوات والتي يشمل بعضها على الأشخاص المتقاعدين، حيث أوضحت الهيئة أنه تم بدء صرف هذه العلاوات في شهر سبتمبر للعام الماضي ومن المقرر أن يتم صرف العلاوة الثانية في شهر مارس لعام 2024 ميلادي، والعلاوة الثالثة في شهر سبتمبر لعام 2024 ميلادي، والعلاوة الأخيرة في شهر مارس لعام 2025 ميلادي والتي سوف يتم صرفها بعد مرور عامين من وقتنا هذا.

كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمسة

قامت الهيئات الحكومية بالإعلان عن الخطوات التي يجب على المواطنين اتباعها من أجل الاستعلام عن العلاوات الخمسة، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • الدخول أولا إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وهذا عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • يقوم المواطن بإدخال البيانات الخاصة به والتي تتمثل في كل من الاسم بالكامل وكذلك اسم الام بصورة دقيقة في الأماكن المخصصة لذلك.
  • إرسال الطلب عبر الموقع الإلكتروني.
  • يقوم المواطن بالتأكد من تقديم الأوراق المطلوبة من قبل الوزارة وهذا من أجل ضمان الحصول على العلاوات المخصصة من قبل الحكومة.

شروط صرف العلاوات الخمس

هناك عدد من الشروط التي لابد أن تتوافر في الأشخاص الراغبين في الحصول على العلاوات الخمس وكم أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • يشترط أن لا يكون المواطن قد تم إدراجه في استفادة العلاوات الخمس السابقة للأجر الأساسي الخاص به.
  • يجب أن لا يكون المتقاعد قد استفاد من العلاوات الخمس في عام 2020، والتي تم صرفها وفق للقانون الذي صدر عن مجلس النواب.
  • يشترط أن يكون المواطن المتقاعد مشترك في العلاوة الخاصة، والذي يعني أنه كان مستحق للانتفاع بها والحصول عليها.