أخبار عاجلةاقتصاد

سيدات تنافس الرجال على عرش الثراء.. تعرف على 10 أغنى نساء بالعالم

الثراء لا يقتصر على الرجال فحسب فهناك نساء ينافسن الرجال على عرش الثراء واستطاعوا أن يكون لهم نصيب في قائمة الأغنياء التى يسيطر عليها الرجال في مختلف المجالات سواء كان في عالم التجارة أو الصحة أوالتعدين وغير ذلك من المجالات التى يمكن أي شخص أن يحول كما يقال من التراب إلى ذهب فقط وما أكثر النماذج على ذلك و أصبحت أيقونة عالمية.

ثروة أغني نساء العالم نحو 494.8 مليار دولار

ووفق  مؤشر بلومبيرج للمليارديرات فتبلغ ثروة النساء العشر الأوائل مجتمعة نحو 494.8 مليار دولار. وهذا العام وصل عدد المليارديرات نحو 369 سيدة من أصل 2781 مليارديرا بنسبة 13.3% من إجمالي العدد، ارتفاعا من 337 مليارديرة في عام 2023، عندما شكلت النساء 12.8% .

ثروة أغني نساء العالم نحو 494.8 مليار دولار

 

مؤشر بلومبيرج نشر قائمة لأغني 10 نساء في العالم ، وكان المركز العاشر من نصيب الأسترالية جينا راينهارت البالغة من العمر 70 عاماً، حيث بلغ صافي ثروتها  22.2 مليار دولار.

وترأست قطب الأعمال الأسترالية شركة التعدين والزراعة “هانكوك بروسبكتنغ” (Hancock Prospecting Group). وقد ورثت الشركة من والدها لانغ هانكوك الذي توفي عام 1992.

ومنذ مارس الماضي ارتفعت ثروتها بنسبة 14%، وهي حاليا أغنى شخص في أستراليا.

المركز التاسع رافاييلا أوبونتي صافي ثروتها  27.3 مليار دولار

ويحتل المركز التاسع، السويسرية رافاييلا أوبونتي ديامانت وتبلغ من العمر 79 عاماً، وصافي ثروتها  27.3 مليار دولار

 رافاييلا أوبونتي 

 

وتمتلك رافاييلا أوبونتي ديامانت وزوجها جيانلويجي أوبونتي، المؤسسان المشاركان لشركة “إم إس سي” (MSC) حصة 50% في الشركة التي أسساها في عام 1970، والتي أصبحت منذ ذلك الحين أكبر شركة شحن في العالم.

ودخلت ديامانت وزوجها الصناعة باستخدام قرض بقيمة 200 ألف دولار لشراء سفينتهما الأولى، وهما الآن يملكان أكثر من 500 سفينة شحن، ولشركتهما عمليات في أكثر من 150 دولة في العالم، وتهيمن على صناعة الشحن العالمية.

تمتلك أديلسون وعائلتها أكثر من نصف شركة “لاس فيغاس ساندز” وتملك ثروة تفوق 33  مليار دولار (غيتي)

المركز الثامن ميريام أديلسون

أما في المركز الثامن، فكان من نصيب الأميركية ميريام أديلسون وعائلتها، وصافي ثروتها 33.3 مليار دولار

تمتلك أديلسون وعائلتها أكثر من نصف شركة “لاس فيغاس ساندز” (Las Vegas Sands)، وهي إحدى أكبر شركات تشغيل الكازينوهات في العالم.

وقد ورثت الحصة بعد وفاة زوجها، شيلدون أديلسون الذي يعرف بلقب “صانع الملوك” في الحزب الجمهوري منذ فترة طويلة.

وتبلغ ثروة سافيتيري جيندال أكثر من 35  مليار دولار

المركز السابع سافيتيري جيندال

احتلت الهندية سافيتيري جيندال البالغة من العمر 74 المركز السابع في قائمة أغنى نساء العالم بصافي ثروة 35.3 مليار دولار

وسافيتيري هي أغنى امرأة في الهند، ورئيسة مجموعة جيندال وأرملة المؤسس. وتنشط مجموعة جيندال في مجال صناعة الصلب والطاقة والأسمنت والبنية التحتية، وتعد المجموعة من أكبر التكتلات التجارية في الهند، حيث تتجاوز إيراداتها 15 مليار دولار.

سافيتيري جيندال

 

وبعد وفاة زوجها في حادث تحطم طائرة مروحية في عام 2005، تم تقسيم شركات المجموعة بين أبنائها الأربعة، الذين يديرونها الآن بشكل مستقل.

المركز السادس أبيجيل جونسون

الأميركية أبيجيل جونسون اجتلت المركز السادس في قائمة أغنى نساء العالم ، وذلك بعد وصول ثروتها إلى 33.1 مليار دولار

وتشغل جونسون منصب الرئيس التنفيذي لشركة “فيديليتي للاستثمارات” (Fidelity Investments) منذ عام 2014 بعد توليها منصب والدها إدوارد جونسون الثالث الذي توفي عام 2022

وتمتلك أبيجيل جونسون حصة تقدر بنحو 28.5% في الشركة التي أسسها جدها عام 1946 والتي تبلغ أصولها المدارة 4.9 تريليونات دولار ودخلت مؤخرًا في صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين في الولايات المتحدة.

المركز الخامس ماكنزي سكوت

احتلت ماكنزي سكوت البالغة من العمر 53 عاماً المركز الخامس في قائمة أثرياء العالم، حيث وصل صافي ثروتها إلى40.3 مليار دولار

وماكنزي هى فاعلة خير بارزة وزوجة سابقة لجيف بيزوس. وبعد طلاقها، حصلت على حصة قدرها 4% في شركة أمازون، ومنذ ذلك الحين تبرعت بمليارات الدولارات لقضايا مختلفة، بما في ذلك التعليم والعلوم والفنون.

ومنذ مارس الماضي، بلغ مجموع تبرعاتها طوال حياتها 17.3 مليار دولار، وهو الشهر الذي تبرعت فيه بـ 640 مليون دولار لـ361 منظمة تقدمت بطلبات في مسابقة للحصول على التمويل، وغالبا ما تكون تبرعاتها غير مشروطة ومفاجئة للمستفيدين.

المركز الرابع جاكلين مارس

وكان المركز الرابع من نصيب جاكلين مارس البالغة من العمر 84 عاماً حيث وصل صافي ثروتها إلى نحو 43.7 مليار دولار.

وجاكلين مارس هي وريثة شركة مارس العالمية الشهيرة، المركز الرابع في قائمتنا بثروة صافية قدرها 38.5 مليار دولار.

وتمتلك مع عائلتها شركة مارس المعروفة بعلامات تجارية مثل “إم آند إمز”، وسنيكرز” وبيدجري” وغيرها.

وتعد شركة مارس إحدى أكبر الشركات الخاصة في العالم، حيث تتجاوز إيراداتها 35 مليار دولار، وتأسست الشركة على يد جدها فرانك سي مارس، الذي بدأ بيع حلوى الزبدة من مطبخه في عام 1911.

المركز الثالث جوليا كوك

أما عن المركز الثالث فكان من الأميركية نصيب جوليا كوك البالغة من العمر 61 عاماً، حيث وصل صافي ثروتها إلى 74.1 مليار دولار، وذلك بعد تراجعها من المركز الثاني الذي احتلته عام 2023.

ورثت حصة قدرها 42% في شركة “كوك إندستريز” (Koch Industries )، وتشرف على مجموعة متنوعة من الشركات في مجال تكرير النفط والتكنولوجيا الطبية والمنتجات الورقية.

المركز الثاني: أليس والتون

الأميركية آليس والتون احتلت المركز الثاني في قائمة أغنى نساء العالم، بصافي الثروة 89 مليار دولار.

أليس والتون

 

وهذا العام زادت ثروتها بمقدار 15.6 مليار دولار ، بسبب ارتفاع سعر سهم وول مارت خلال الأشهر الماضية، وهي البنت الوحيدة لمؤسس شركة “وول مارت” سام والتون.

واشتهرت سام بأعمالها الخيرية ومجموعتها الفنية، وأسست متحف كريستال بريدجز للفن الأميركي في مسقط رأسها بمدينة بنتونفيل بولاية أركنساس، والذي يضم أعمال فنانين مثل آندي وارهول، ونورمان روكويل، ومارك روثكو.

المركز الأول فرانسواز بيتنكورت مايرز

أما عن أغنى امرأة في العالم للعام الرابع على التوالي، هي  فرانسواز بيتنكورت مايرز  حفيدة مؤسس شركة لوريال العالمية، وترتبط غالبية ثروتها بحصتها البالغة 35% تقريبا في مجموعة مستحضرات التجميل العملاقة لوريال، والتي تبلغ إيراداتها 45 مليار دولار، وتملك علامات تجارية شهيرة مثل “مايبيلين” (Maybelline) و”لانكوم” (Lancôme).

 فرانسواز بيتنكورت مايرز 

 

ويصل صافي ثروتها إلى  92.3 مليار دولار وتحت قيادتها، واصلت لوريال ازدهارها، حيث حققت إيرادات بالمليارات ومجموعة متنوعة من العلامات التجارية لمنتجات التجميل.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button