الشعلة

سماء مصر تشهد ظاهرة فلكية بديعة اليوم.. أعرف التفاصيل

تشهد سماء مصر والوطن العربي اليوم الإثنين 2 يناير 2023، ظاهرة القمر الأحدب المتزايد قرب عنقود نجوم الثريا، الذي يعرف أيضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود وكذلك يشاهد بالقرب منهم كوكب المريخ في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار.

وأوضح أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء، وبحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنه ونصف لعمر الشمس.

ونجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس، وعنقود الثريا لن يكون واضحا للعين المجردة من داخل المدن بالشكل الذي في الصورة ولكن تم ابرازه هنا لتوضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط.

مقالات ذات صلة

بـ 20 ألف جنيه.. تعرف علي مواصفات واماكن بيع ارخص سيارة هاتشباك شبابي في مصر

admin

اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأحد 4-2-2024

admin

رئيس وزراء العراق المكلف: أعد بتشكيل حكومة قوية ومتوازنة

admin