الشعلة

سريلانكا.. قرض صندوق النقد ينعش مشاريع يابانية بقيمة 1.6 مليار دولار

يتوقع أن تساعد الموافقة المرتقبة من جانب صندوق النقد الدولي بشأن إجراء إصلاحات وإعادة هيكلة الديون لدى سريلانكا على توفير تمويل قدره نحو 220 مليار ين (1.6 مليار دولار) للمشاريع التي أوقفتها اليابان.

وموافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، لدى إقرارها، قد تساعد على إقناع الحكومة اليابانية لإعادة تشغيل العديد من المشاريع التي هي في مراحل مختلفة من الإنجاز.

المشاريع تشمل تحديث المطار الدولي الرئيسي بتكلفة 74 مليار ين والواقع في الدولة الجزيرة بجنوب آسيا، وغيرها بما في ذلك مجال الطاقة وإمدادات المياه والبنية التحتية في المناطق الريفية وتصريف النفايات.

توقع المتحدث باسم مجلس الوزراء باندولا غوناوردانا للصحفيين في كولومبو يوم الأربعاء، أن تستأنف سريلانكا القروض المعلقة، بما فيها تلك المقدَّمة من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

أكد متحدث باسم “جايكا” في طوكيو أهمية قرارات صندوق النقد الدولي، في حين رفض الإفصاح عن تأثيرها بالنسبة للمشاريع اليابانية في سريلانكا، ويساعد استئناف “جايكا” تقديم التمويل على توفير أموال التنمية للدولة التي تعاني من الأزمات وتتطلع إلى تجاوز أسوأ أزمة اقتصادية تتعرض لها.

وواصلت دول مثل الهند تمويل مشاريع البنية التحتية الكبيرة رغم تخلف سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية العام الماضي، أوقفت اليابان التمويل وقدمت الدعم الإنساني فقط.

قال صندوق النقد الدولي الأسبوع الجاري إن مجلس إدارته سيصوت على خطة الإنقاذ البالغة 2.9 مليار دولار في 20 مارس، يمكن أن تمهد الموافقة على القرض الطريق أيضاً للحصول على تمويل من دائنين آخرين، بما في ذلك وكالة اليابان للتعاون الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي.

مقالات ذات صلة

الصحة: تسجيل 248 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و20 حالة وفاة

admin

شعبة الخضر والفاكهة: الثوم الصيني أقل فائدة من المصري وسعره مرتفع بسبب الدولار

admin

وظائف قطاع المعاهد الأزهرية.. تعرف علي التخصصات المطلوبة والشروط ورابط التقديم

admin