أسرة ومجتمع

سراويل الدورة الشهرية: راحة أم عبء؟

تحتاج المرأة عناية خاصة أثناء الدورة الشهرية، بسبب ما تتعرض له من تغيّرات هرمونية وفيزيولوجية، قد تحدد حتى بشكل كبير ما سترتديه من ملابس، وما ستتناوله من أطعمة.

ولهذا نجد هناك العديد من منتجات الدورة الشهرية للعناية بالمرأة، وتتسابق الماركات المختلفة لتقديم أفضل سبل الراحة للنساء في هذا الوقت، ولهذا أصبحنا نجد بدائل مختلفة عن الفوط الصحية، مثل سراويل الدورة الشهرية، ليأتي لنا السؤال الأهم هل هي راحة أم عبء، كل هذا من أجل البحث عن راحة النساء ومحاولة تقليل معاناتهن، فربما سمعتِ عن معاناة النساء مع الدورة الشهرية في أولمبياد 2023.

ما هي سراويل الدورة الشهرية؟

سراويل الدورة الشهرية هي نوع من الملابس الداخلية التي يمكن للنساء ارتدائها أثناء الدورة الشهرية، بها نسبة امتصاص عالية، حيث تعمل كفوطة صحية، والمميز بها أنها قابلة للغسل وإعادة الاستخدام، لهذا فهي تعتبر اقتصادية أكثر وصديقة للبيئة.

كيف تعمل الملابس الداخلية للدورة الشهرية؟

من المفترض أن تتكون سراويل الدورة الشهرية من أكثر من 3 طبقات، حتى يكون لها القدرة على الامتصاص الفعال، كما يمكنها امتصاص العرق والإفرازات، ويتوقف ذلك على حسب جودة المنتج أو العلامة التي ستشتري منها، ويتم ارتداؤها بنفس طريقة الملابس الداخلية العادية.

ما المدة الزمنية المحددة لتغيير سراويل الدورة الشهرية؟

العديد من الماركات المختلفة التي تنتج ملابس الدورة الشهرية تنصح بتغييرها في مدة زمنية تقع بين 10-12 ساعة في اليوم، ومن الضروري جداً غسلها بشكل صحيح بعد الاستخدام، وتركها حتى تجف تماماً لارتدائها مرة أخرى.

ضرورة التعرّف على طريقة غسل الملابس الداخلية للدورة الشهرية

بعض العلامات التجارية تشترط غسل سراويل الدورة الشهرية قبل استعمالها للمرة الأولى، حتى تتفتح المسام الخاصة بالقماش، ويكون له قدرة على امتصاص السوائل.

ومن الأفضل بعد ارتدائها، أن تشطفيها حتى تصبح صافية تماماً، أو تنقعيها في الماء البارد حتى تغسليها، ثم ضعي عليها القليل من مزيل البقع واغسليها بالماء البارد، ولا يفضّل وضعها بالغسالة، وبعض العلامات تنصح أيضاً باستخدام مسحوق جيل وليس بوردة لضمان نظافة أعلى.

وقت تجفيف أطول من الطبيعي للملابس الداخلية للدورة الشهرية

من المهم أن تتأكدي تماماً من أن السروال أصبح جاف تماماً حتى يمكنكِ ارتداؤه مرة أخرى، وذلك لأن سراويل الدورة الشهرية مكونة من أكثر من طبقة، وتحديداً من 4 أو 5 طبقات، حسب ما إذا كانت ذات امتصاص عادي أو عالٍ، وفي بعض الأحيان تتكون من 3 طبقات، وإحدى هذه الطبقات هي طبقة مقاومة للماء، ما يعني أن الملابس الداخلية للحيض تستغرق وقتًا أطول من الملابس الداخلية العادية لتجفّ، ويجب تجفيفها بالهواء وليس بالمجفف، وهذا يعني أنها تستغرق حوالي 24 إلى 48 ساعة لتجفّ.

ويعني وقت تجفيف طويل، أي المزيد من الأزواج المطلوبة لدورتك الشهرية، أي المزيد من التكلفة.

مميزات سراويل الدورة الشهرية

حاولنا في ياسمينة البحث كثيراً لمعرفة آراء الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصدنا ما قلنه عن تجاربهن مع سراويل الدورة الشهرية، وأوضحت غالبية تعليقاتهن التالي:

– الشعور بالراحة والمرونة، حتى مع ارتداء ملابس فاتحة.

– مثالية عند المشاوير الطويلة أو أوقات السفر.

– لم يكن هناك شعور بالخوف بسبب التسرب، رغم أن أغلب الفتيات لم يتقبلن الفكرة بالبداية.

– ليس هناك حاجة للذهاب إلى المرحاض بين الحين والآخر، على عكس استخدام الفوط الصحية أو السدادات القطنية.

– بعض منتجات سراويل الدورة الشهرية تكون مصنوعة من مواد جيدة لا تتسبب في رائحة سيئة، أو تخفي مشكلة الروائح.

– مناسبة للفتيات الممتلئات اللواتي لا يشعرن بالثقة الكافية عند ارتداء الفوطة الصحية، وغالباً ما يعانين من مشاكل التسرب، لكن وجود مقاسات مختلفة من السراويل ساهمت في حل هذه المشكلة.

– تعتبر سراويل الدورة الشهرية صديقة للبيئة، لأنه يتم إعادة استخدامها، على العكس الفوط الصحية التي تعتبر ضارة بالبيئة بسبب استخدامها مرة واحدة فقط، وكذلك الاستهلاك عند تصنيعها.

عيوب سراويل الدورة الشهرية

حاولنا كذلك رصد بعض آراء الفتيات اللواتي جرّبن الملابس الداخلية للدورة الشهرية، ولم تعجبهن التجربة، أو أوضحن أراءهن الخاصة بالعيوب:

– بعض الفتيات أوضحن أن السراويل ليست مريحة في حال كانت الفتاة تعاني من تدفق كبير للحيض، وأن بعض هذه السراويل لا توفر لهن الحماية الكافية، وقد يحدث بعض التسرب، أو يضطررن لتغييرها بعد عدد ساعات قليلة، وبالتالي لا تكون مناسبة للخروجات الطويلة.

– عالية التكلفة، اشتكت بعض الفتيات أن سراويل الدورة الشهرية عالية التكلفة، إضافةً إلى ما ذكرناه من قبل أنكِ ستحتاجين لشراء أكثر من قطعة للاستخدام، بسبب الوقت الطويل الذي ستحتاجه السراويل كي تجفّ وتعيدين استخدامها مرة أخرى.

– صعوبة التنظيف، حيث اشتكت العديد من الفتيات من صعوبة تنظيف السراويل، على عكس الفوط الصحية التي يمكن التخلص منها على الفور وبشكل سريع، بينما تحتاج السراويل إلى غسلها عدّة مرات من أجل التأكد من نظافتها تماماً.

– بعض أنواع السراويل قد تتسبب في ظهور روائح كريهة، خاصةً وأنكِ سترتدينها لمدّة طويلة تدوم لعدّة ساعات على عكس الفوط الصحية التي يمكن تغييرها في أي وقت.

– عدم التقبّل النفسي، باعتبار سراويل الدورة الشهرية فكرة جديدة ومستحدثة، فالعديد من الفتيات لم يتقبلن هذا الأمر حتى الآن، وبالنسبة لهن أي فكرة بعيدة عن الفوط الصحية أو السدادات القطنية، فحتماً ستتسبب بالتسرب مما يعرضهن لمشاكل، وسيشعرن طوال الوقت بعدم الراحة والثقة بالنفس.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button