الشعلة

«سبيس إكس» تتطلع لإطلاق صاروخ «ستارشيب» منتصف نوفمبر

قالت شركة “سبيس إكس” إنها قد تطلق الرحلة التجريبية الثانية لصاروخها “ستارشيب” منتصف نوفمبر، في انتظار مراجعات الجهات التنظيمية الأمريكية.

“ستارشيب” هو محور طموح رئيس الشركة التنفيذي إيلون ماسك لنقل البضائع وفي نهاية المطاف البشر إلى القمر والمريخ، وأوقفت إدارة الطيران الفيدرالية إطلاقه منذ انفجاره في باكورة رحلاته في 20 أبريل.

مراجعة تأثير الإطلاق على السلامة العامة

كشفت “سبيس إكس” عن موعد الإطلاق المؤقت على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة، بعد أيام من انتهاء إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية من مراجعة السلامة التي ركزت على التأثيرات المحتملة على الصحة العامة والممتلكات.

يعد تقرير إدارة الطيران الفيدرالية جزءاً من تقييم أوسع مطلوب قبل أن يتسنى لشركة “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز”، (Space Exploration Technologies)، مثلما تُعرف رسمياً، من إجراء رحلة تجريبية أخرى.

لا تزال خدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية، تجري مشاوراتها بشأن قانون الأنواع المهددة بالانقراض مع إدارة الطيران الفيدرالية. أمام الوكالة المعنية بالبيئة ما يصل إلى 135 يوماً لإصدار رأي بيولوجي معدل، لكنها قالت في بيان الأسبوع قبل الماضي إنها لا تتوقع أن تستغرق كامل الوقت.

قال أوبري بوزيك، مسؤول الشؤون العامة في الخدمة في تكساس أمس الجمعة في رسالة بالبريد الإلكتروني: “المشاورات لا تزال جارية، لذا ليس لدينا أي تحديث للجدول الزمني”.

«سبيس إكس» تطلق أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية إلى الفضاء

انطلق أقوى صاروخ تشغيلي تابع لشركة «سبيس إكس»، التابعة للملياردير إيلون ماسك، بنجاح حاملًا «جوبيتر 3»، أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية في العالم إلى مدار مرتفع فوق الأرض.

وأقلع صاروخ «فالكون هيفي» بحمولته الضخمة، أمس الجمعة، من منصة إطلاق الشركة في مركز «كنيدي للفضاء» التابع لوكالة «ناسا» في فلوريدا. ووُضِع الصاروخ القمر الصناعي «جوبيتر 3» في المدار بعد نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة من إقلاعه.

قمر بحجم حافلة للاتصالات التجارية

يزن القمر الصناعي «جوبيتر 3» أكثر من 9 أطنان مترية وهو في حجم الحافلة تقريبًا، وسيوفر اتصالاً لاسلكياً بالإنترنت عبر الأمريكتين. وستشغّله «هيوز نتوورك سيستمز» (Hughes Network Systems)، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية “إيكو ستار” (EchoStar).

وقررت شركة «سبيس إكس» برئاسة رجل الأعمال الكندي إيلون ماسك، عدم استعادة الجزء المركزي لصاروخ «فالكون هيفي»، للتأكد من أنَّ لديها وقودًا كافيًا لنقل الشحنة الضخمة إلى مدارها المقصود. ومع ذلك؛ نجح المعززان الجانبيان للصاروخ في الوصول إلى منصات الهبوط المزدوجة لـ”سبيس إكس” في فلوريدا. وكان المعززان قد شاركا في مهمتين سابقتين للصاروخ “فالكون هيفي”.

وكانت هذه هي ثالث مهمة يقوم بها «فالكون هيفي» في 2023 ورقم 51 لـ«سبيس إكس» إلى المدار هذا العام. وقبل يومٍ واحد فقط؛ أطلقت شركة «سبيس إكس» صاروخ «فالكون 9» من منصة إطلاق أخرى تابعة لها في فلوريدا، حاملاً مجموعة جديدة من أقمار ستارلينك للإنترنت.

مقالات ذات صلة

هاني شاكر: آمال ماهر هواتفها مغلقة ولم ترد علينا

admin

وظائف المستقبل.. تعرف علي 8 مهن لها مستقبل “ممتاز” غير مرتبطة بالذكاء الاصطناعي

admin

تعرف علي شروط قرض السيارة في البنوك المصرية 2022

admin