الشعلة

زيادة مدة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين.. 3 أسباب لقرار الحكومة العاجل اليوم

يتصدّر زيادة تخفيف أحمال الكهرباء مؤشرات البحث في مصر، خلال الساعة الماضية، بعد قرار الحكومة العاجل بشأن زيادة عدد ساعات فصل التيار الكهربائي، والتي بدأتها في شهر مايو الماضي، كخطة سارية على جميع منشآت الدولة لتخفيف الأحمال.

هنا أسباب كشفتها الحكومة في قرارها اليوم، بشأن زيادة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين بدلا من ساعة وساعة ونصف، إلا أنه لم يُعلن عن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال.

 

تخفيف أحمال الكهرباء

جاء بيان زيادة تخفيف أحمال الكهرباء اليوم الأحد، على أن يتم العمل به منذ أمس السبت. حيث لم يصدر مجلس الوزراء أي قرار بإيقاف عملية تخفيف أحمال الكهرباء.

وأكد مجلس الوزراء اليوم بشأن إعلان زيادة مدة تخفيف أحمال الكهرباء أن الوضع الراهن لا يزال مستمرا بانقطاع الكهرباء حسب الجدول الذي تم الإعلان عنه منذ بداية أغسطس الماضي. موضحا أن دخول فصل الشتاء لم يكن السبب ولا علاقة له بقرار زيادة تخفيف أحمال الكهرباء.

 

زيادة ساعات تخفيف أحمال الكهرباء

استعرضت الحكومة اليوم جدول يوضح كمية الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز خلال الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر 2023 :

وكشف البيان أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء بدأت اعتبارا من يوم أمس، تعود للأسباب التالية:

– الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام السابق الذي أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة سواء الرياح أو الطاقة الشمسية أو من خلال الموارد المائية.

– الأمر الذي نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق.

– الزيادة في استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر.

ووعد مجلس الوزراء في بيانه اليوم، بأن الأمور ستعود كما كانت، وأن هذا القرار جاء حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن.

 

أسباب زيادة أحمال الكهرباء

تداول الخبراء الأسباب التي دفعت الحكومة إلى قرار زيادة مدة تخفيف الأحمال من ساعة إلى ساعتين بسبب الحفاظ على الوقود، إلا أن البعض أرجع أن هناك أسباب أخرى، خاصةً مع دخول فصل الشتاء وبدء التقليل من استخدام المكيفات التي تستهلك طاقة أضعاف الوضع الطبيعي. أي أنه لا يوجد أحمال ضاغطة على قدرات شبكة الكهرباء، وأن السبب الوحيد هو أن الدولة تواجه نقصا في كميات الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء سواء كان الوقود غاز أو مازوت.

بالإضافة إلى عدم توافر الميزانية الكافية لـ شراء مازوت يولد كهرباء

مقالات ذات صلة

تعرف علي موعد مزاد سيارات جمرك سفاجا ونويبع والعريش.. “التفاصيل كاملة”

admin

3 مواعيد هامة لفحص عيون طفلك لدى الطبيب تعرف عليها

admin

توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن عدد من مشروعات التطوير العمراني

admin