الشعلة

زلزال يضرب مصر بعد 24 ساعة على هزة أرضية في مطروح.. ونداء عاجل من البحوث الفلكية للمواطنين

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل، منتصف الأسبوع الجاري، هزتين أرضيتين في البحر الأحمر والأردن في وقت مبكر، تجاوزا في قوتهما حاجة الـ3 درجات.

 

زلزالين في مصر والأردن

وبحسب ما سجلته محطات الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن الهزة الأرضية الأولى وقعت الساعة الثانية صباحًا (بتوقيت القاهرة) في عمان بالأردن على بُعد 170 كيلومترًا من مدينة رفح المصرية، حيث بلغت قوتها 3.46 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 7.44 كيلومتر.

وفي الساعة الثامنة صباحًا؛ وقعت هزة أرضية في البحر الأحمر على السواحل المصرية، على بُعد 110 كيلومترات من سيدي براني، وبلغت قوتها 3.36 درجة على مقياس الزلازل، وعلى عمق 24.55 كيلومتر.

 

هزة قوية في البحر المتوسط

تأتي الهزات الأرضية الأربع بعد أقل من 24 ساعة من هزة أرضية قوية سجلتها محطات الشبكة القومية للزلازل، الأحد الماضي، في البحر المتوسط، على بُعد 551 كيلومترًا من مرسى مطروح، وبلغت قوتها 4.61 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 34.55 كيلومتر.

وسجل عام 2023 واحدة من أشد الكوارث الطبيعية التي سببتها الزلازل، حيث قُتل أكثر من 50 ألف شخص في سوريا وتركيا جراء زلزال قوي وقع في البلدين في السادس من فبراير الماضي، وتسبب في انهيار الكثير من المنازل، وضحايا ومصابين.

 

سلسلة زلازل بعد زلزال تركيا

كان زلزال تركيا بداية لسلسة من الزلازل التي شهدتها محافظات تركية فيما بعد وكانت بقوة كبيرة حيث تجاوز معظمها حاجز الـ5 درجات، وتسببت هى الأخرى في وقوع خسائر جديدة بخلاف الخسائر التي وقعت في زلزال السادس من فبراير.

 

زلزال بقوة 8 درجات

في غضون ذلك، أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس خلال الساعات الأخيرة، الرعب من جديد عقب توقعه لنشاط زلزالي ضخم يصل قوته إلي 8 درجات علي مقياس ريختر.

 

 

زلزال مدمر يضرب العالم

وأسند العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، سبب الهزة الأرضية العنيفة لاصطفاف الأرض مع كلًا من كوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين.

 

وقال عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، أن الأرض تتحرك ببطء بين المريخ ونبتون، مؤكدًا أنه كان أشار إلى هذه الهندسة منذ نوفمبر الماضي.

 

وتوقع هوغربيتس، نشاطًا زلزاليًا ضخمًا وفرصة لحدوث هزة أرضية عنيفة قد تتخطى الـ8 درجات، بحسب مستويات الضغط التكتوني.

 

7 أماكن معرضة للزلزال في مصر

في غضون ذلك، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية سابقة، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي خلال تلك الفترة، لأنها تحتوي على مناطق نشطة بالزلازل.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.

 

ونوه إلى أن بداية من 13 يوليو 2023، يشعر العالم بالاستقرار، ولا يوجد أي تقلبات في الغلاف الجوي واضحة حتى الآن، لافتًا أن رأى شكلين نموذجيين على شكل حرف «W» وقمنا بتمييزهما على الخريطة، وهي تشير إلى احتمال حدوث زيادة زلزالية في عدة مناطق.

مقالات ذات صلة

بعد كارثة المغرب.. زلزال يضرب دولة جديدة

admin

بالخطوات.. تعرف علي كيفية الحصول على دخل شهري ثابت يصل لـ 6875 جنيه

admin

سياسي من الديانة السيخ يضرب مثالا كيفية الرد على معادي الإسلام

admin