الشعلة

روشتة علاجية لتجنب مشكلات الهضم وألم المعدة في عيد الفطر

هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها فئة كبيرة من المصريين في أيام عيد الفطر المبارك، سواء الإفراط في تناول الكعك والبسكويت والأسماك المملحة، أو شرب كميات أقل من الماء وعدم ممارسة أي نشاط بدني، كل هذا مع تغير نظام تناول الطعام بعد شهر كامل في رمضان، يمكن أن يعرض البعض لمشكلات كثيرة في الجهاز الهضمي، أبرزها الانتفاخ وعسر الهضم وتهيج القولون، فضلًا عن ألم المعدة الذي يصعب تحمله في كثير من الحالات، وقد نجد العيادات مزدحمة بحالات التسمم الغذائية في أول أيام العيد، لهذا هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها في أيام العيد الثلاثة، لتجنب الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي.

وخلال السطور التالية يوضح “أهل مصر”، كيفية تجنب مشكلات الهضم وألم العدة في عيد الفطر.

 

كيفية تجنب مشكلات الهضم في العيد

 

شرب الماء

يجب تناول كوب من الماء الفاتر المضاف إليه عصير نصف ليمونة في بداية يوم العيد عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، مع أهمية شرب كميات كافية من الماء لطرد السموم من الجسم عن طريق العرق والبول، فضلًا عن أن الماء يساعد في ترطيب الجسم من الداخل وتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء.

الخضروات

تحتوي سلطة الخضروات على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم نتيجة الإفراط في تناول الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية طيلة شهر رمضان، ويساعد طبق سلطة الخضروات أيضًا في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة المهام المطلوبة، والاستمتاع بإجازة يوم العيد.

مشكلات الهضم في العيد

مشكلات الهضم في العيد

وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار في الصباح أول يوم العيد، بعد صيام شهر كامل في رمضان، يجب أن يكون بعناية شديدة، من خلال الاعتماد على الأطعمة الخفيفة، وتجنب المقليات والأكلات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، وكذلك الحلويات الغنية بالسكريات.

تجنب الأسماك المملحة

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الأسماك المملحة في عيد الفطر، لكن هذا النوع من الأسماك يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم، وزيادة فرصة الإصابة بالفشل الكلوي.

الاعتدال في كعك العيد

يعتبر تناول الكعك في عيد الفطر من العادات الأساسية لدى الكثير من الأشخاص، لكن الكعك وجميع مشتقاته يحتوي على نسبة عالية من السكر، الذي يؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة، والتي أبرزها ارتفاع سكر الدم وما يصاحبه من أعراض مزعجة، لهذا يجب الاعتدال في تناول الكعك في العيد وتناول كميات قليلة منه.

مقالات ذات صلة

شرب الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك قوة عند الكبر

admin

لهذه الأسباب.. تناولوا البصل بكثرة

admin

تجنب هذه الأخطاء الغذائية للاحتفال بالعيد بلا اضطرابات هضمية

admin