الشعلة

روسيا: أمريكا والناتو «أكبر تهديد» للأمن القومي

تمثل المساعي الأمريكية للهيمنة على المحيطات، وتوسّع حلف شمال الأطلسي أكبر تهديد تواجهه روسيا، بحسب عقيدة البحرية الروسية الجديدة التي وقّعها الرئيس فلاديمير بوتين الأحد.
وجاء في الوثيقة الواقعة في 55 صفحة أن «التحديات والتهديدات الرئيسية» للأمن القومي والتنمية تتمثّل بهدف واشنطن «الاستراتيجي للهيمنة على محيطات العالم»، وتحرّك البنى التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) باتّجاه الحدود الروسية.
وذكرت الوثيقة التي تم توقيعها في «عيد البحرية»، الروسية أن «سياسة روسيا المستقلة الداخلية والخارجية تواجه إجراءات معاكسة من الولايات المتحدة وحلفائها، الهادفين للمحافظة على هيمنتهم في العالم، بما في ذلك في محيطاته».
وترى موسكو في التحالف العسكري الغربي (الذي كان عدو الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة) تهديداً وجودياً، مستخدمة عضوية أوكرانيا لتبرير حرب أوكرانيا.
ولفتت العقيدة إلى رغبة روسيا في تطوير ممر بحري «آمن وقائم على التنافسية» من أوروبا إلى آسيا، يعرف بـ«الممر الشمالي الشرقي» عبر ساحل المنطقة القطبية الشمالية، وضمان تشغيله طوال العام. وأكدت أنه «لا يمكن لروسيا أن تكون موجودة اليوم من دون أسطول قوي..وستدافع عن مصالحها في محيطات العالم بحزم وتصميم».

 

 

مقالات ذات صلة

أفغانستان.. عشرات القتلى والجرحي بانفجار داخل مساجد

admin

قوات إضافية إلى دونباس.. والدفاع الروسية: مقتل 500 عسكري أوكراني بضربة في نيكولايف

admin

تويتر تواجه دعوى قضائية لعدم سداد إيجار مكاتبها

admin