الشعلة

رغم بدء الهدنة الروسية.. قصف مدفعي متواصل شرق أوكرانيا

بعدما دخلت الهدنة التي أعلنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من جانب واحد في الأراضي الأوكرانية، حيز التنفيذ، اليوم الجمعة، وقعت اشتباكات متقطعة على بعض خطوط المواجهة الأوكرانية.

وتواصل القصف المدفعي، الجمعة، على جانبي الجبهة في باخموت، مركز المعارك في شرق أوكرانيا، رغم الهدنة، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقال المراسلون إنهم سمعوا دوي قصف من الجانبين الروسي والأوكراني بعد بدء سريان وقف إطلاق النار في هذه المدينة، التي دمرت شوارعها إلى حد كبير جراء المعارك التي تراجعت حدتها مقارنة مع الأيام السابقة.

قصف بالصورايخ

من جانبه، أعلن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، كيريلو تيموشنكو، أن الجيش الروسي قصف الجمعة مرّتين مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا، بعد بدء سريان وقف إطلاق نار أعلنته موسكو.

وكتب تيموشنكو على تليغرام أن “الروس ضربوا المدينة بصواريخ مرّتين. أُصيب مبنى سكني خاص. بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك ضحايا”.

موسكو: أوكرانيا مستمرة باستهداف المواقع المدنية

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا مستمرة باستهداف المواقع المدنية والعسكرية رغم بدء الهدنة.

لا أصوات انفجارات

من جانبه، أفاد مراسل “العربية/الحدث”، أن لا أصوات انفجارات أو قذائف في دونيتسك مع دخول الهدنة حيز التنفيذ.

كما أشار إلى وجود تعزيزات لمواقع تمركز الجيش الأوكراني على الحدود مع بيلاروسيا.

وكانت القناة الأولى الروسية أعلنت “اعتبارا من ظهر اليوم، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ على طول خط التماس سيستمر حتى نهاية 7 يناير”.

وقف إطلاق النار

وكان بوتين قال وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين “استجابة لدعوة قداسة البطريرك كيريل، أوجه إلى وزير الدفاع الروسي بدء تطبيق وقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا اعتبارا من الساعة 12,00 (09,00 ت.غ) في السادس من كانون الثاني/يناير هذه السنة حتى الساعة 24,00 (21,00 ت.غ) في السابع من كانون الثاني/يناير”.

كما ذكر البيان أن روسيا تطالب أوكرانيا بإعلان وقف لإطلاق النار والسماح للناس بحضور القداديس عشية عيد الميلاد ويومه، وفق المذهب الأرثوذكسي.

كييف تصف الهدنة بـ”النفاق”

في المقابل، قال مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك “إن الهدنة المؤقتة مع روسيا يمكن أن تتم فقط إذا غادرت الأراضي التي سيطرت عليها”، واصفاً الهدنة بأنها “نفاق”.

واشترط مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني عبر تغريدة نشرها في “تويتر”، انسحابا روسيا من أراضي بلاده لقبول الهدنة الروسية، مضيفاً “لسنا من يقوم بالهجوم على دولة للموافقة على هدنة”.

يذكر أن هذه أول هدنة من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أراضي الجارة الغربية في فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

لحديثي التخرج.. يعلن البنك الأهلي عن حاجته لـ موظفين جدد “أعرف الشروط والتخصصات المطلوبة”

admin

إحباط إنقلاب عسكري بألمانيا واعتقال الأمير هنري الثالث عشر

admin

الوطنية للانتخابات: الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية ظهر اليوم

admin