الشعلة

رئيس البرازيل يدعو مجلس الأمن لإلغاء الفيتو وتبني قرار إنشاء دولة فلسطينية

دعا الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، مجلس الأمن إلى تبني قرار لتأسيس دولة فلسطينية، بجانب دولة إسرائيل، مؤكداً أنه لن يكون هناك سلم دون دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية، ومطالباَ في الوقت ذاته بإلغاء حق الفيتو في مجلس الأمن.

جاء ذلك في كلمة، ألقاها الرئيس البرازيلي اليوم الخميس، أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وحشد من الدبلوماسيين والإعلاميين.

وقال الرئيس البرازيلي “إن الأعمال التي تقوم بها إسرائيل في رفح تمثل كارثة جديدة”، مؤكداً أنه من الملح وقف هذه العمليات.

وأضاف “أنا سعيد بالعودة للجامعة العربية بعد 20 سنة من حضوري أول مرة (في إشارة إلى زيارته لجامعة الدول العربية في ولايته السابقة)، موجهاً التحية إلى الأمين العام للجامعة العربية والحضور.

وقال “نحن فخورون في البرازيل بالعلاقات التاريخية والثقافية التي تربطنا بالعالم العربي”، مشيرا إلى أن البرازيل البلد الأول في أمريكا اللاتينية الذي يحظى بمكانة عضو مراقب في الجامعة العربية.

وأضاف “لقد كان لي الشرف أن أكون الرئيس البرازيلي الأول الذي يعتلي هذه المنصة في 2003 (في إشارة لإلقائه كلمة أمام مجلس الجامعة العربية). ونوه بالتزام الجامعة العربية بالاستقرار والتنمية، ومشددا على أهمية دورها.

وتابع قائلا: “نريد تعزيز العلاقات مع الجنوب العالمي”، مشيرا إلى أن زيارته الحالية لمصر والجامعة العربية سبقها زيارة للإمارات وقطر، وهي تعكس رغبة البرازيل في تعزيز العلاقات مع دول المنطقة.

وأشار إلى أن بلاده لديها ممثلين دبلوماسيون في 18 دولة عربية من بين 22 دولة، وتعمل على تعزيز العلاقة مع العالم العربي في مجالات الثقافة والعلوم والتنمية على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اتحاد الكرة يسلم الأندية «الكرة الموحدة» للدوري المصري الممتاز

admin

دراسات علمية حديثة تؤكد 5 فوائد صحية للحب

admin

تعرف علي موعد مزاد سيارات جمرك سفاجا ونويبع والعريش.. “التفاصيل كاملة”

admin