الشعلة

دعاء يوم 18 رمضان 2023.. “اللهم حبب لي الإحسان وكره إلى الفسوق والعصيان”

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، يفضل أن يختار المسلم الوقت عند الدعاء في رمضان والذي تزيد فيه الحسنات، وهو من بعد صلاة العصر حتى موعد أذان المغرب، ففي هذا الوقت يستجيب الله سبحانه وتعالى لدعوة المسلم الصائم، ففي عز تعبه وتفكيره في العطش والجوع، يذكر الله سبحانه وتعالى ويطلب من الله المغفرة.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وآله:

اللهم نبهني فيه لبركات اسحاره ونور قلبي بضياء انواره، وخذ بكل اعضائي الى اتباع اثاره، يا منور قلوب العارفين.

ثواب دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان: “من دعا به أعطي ثواب ألف نبي”.

أدعية متنوعة في اليوم الثامن عشر من رمضان

أدعية رمضان المستحبة من الأمور التي يكثر عنها بحث المسلمين خلال تلك الأيام، ومنها دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، وهو ما نستعرضه في السطور التالية، بالإضافة إلى بعض الأدعية الأخرى التي يمكن الاستعانة بها في أي وقت في الشهر الكريم الذي ينتظره المسلمون كل عام، راجين فيها رحمة الله ومغفرته والعتق من النار فيه بالعبادة والصيام والصلاة والتقرب إلى الله بالطاعات، ومن دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان:

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير.

اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا اجود الاجودين واذقني فيه حلاوة ذكرك واداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا ارحم الراحمين اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين اليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك اللهم أعنى على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين.

 

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، قربني إليك برحمة الايتام.

قربني إليك برحمة الايتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبب إلى الإحسان، وكره إلى الفسوق والعصيان، وحرم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات.

اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات واقلني فيه من الخطايا والهفوات ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات واشرح وامن به صدري بأمانك يا امان الخائفين.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم وفقني فيه لموافقة الابرار.

اللهم وفقني فيه لموافقة الابرار، وجنبني فيه مرافقة الاشرار، واوني فيه برحمتك الى دار القرار واهدني فيه لصالح الاعمال، واقض لي الحوائج والآمال.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم وفر فيه حظا من بركاته.

اللهم وفر فيه حظا من بركاته وسهل سبيلي إلى خيراته ولا تحرمني قبول حسناته وافتح لي فيه أبواب جنانك وأغلق عني فيه أبواب نيرانك ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلا.

اللهم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وانزل على فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم اغسلني فيه من الذنوب.

اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب اسألك اللهم فيه ما يرضيك واعوذ بك مما يؤذيك واسألك التوفيق فيه لأطيعك ولا اعصيك اجعلني فيه ربي محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم انبيائك.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اجعل اللهم سعيه مشكورا.

اجعل اللهم سعيه مشكورا وذنبه مغفورا وعمله مقبولا وعيبه مستورا وارزقني فيه فضل ليلة القدر وصير فيه امور من عسر الى يسر اللهم غشني فيه بالرحمة وارزقني التوفيق والعصمة وطهر قلبي يا من لا يشغله الحاح الملحين.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان، اللهم اغفر لي فيه ذنوبي.

اللهم اغفر لي فيه ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك اللهم اغفر فيه لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا ايه العالمين واعف عني يا عافيا عن المجرمين.

أدعية مستحبة في شهر رمضان الكريم

  • “اللهم أعنى ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطوعا لك مخبتا لك اواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي واجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري”.
  • “اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل وفي كرمك ما هو فوق الأمل وفي سترك ما يسد الخلل وفي عفوك ما يمحو الزلل فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك اسألك يا رب ان تدبرني بأحسن التدابير وتيسر لي امري بأحسن التياسير وتنجيني مما يخيفني انت حسبي ولا افتقر وانت ربي ابدا ما ابقيتني”.
  • “إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق، فصل وسلم يا رب على محمد وآل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب وسهل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا ارحم الراحمين”.
  • “اللهم اسألك فيه يا الله الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ان تغفر لي ذنوبي إنك انت الغفور الرحيم اللهم أعنى فيه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك رب أعنى ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر لي الهدى وانصرني على من بغى علي”.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه.
  • اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي.
  • اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا.
  • يا كريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
  • استغفر الله لي ولوالدي ولأرحامي ولكل من قال لا إله الا الله رزقه الله من حيث لا يحتسب.
  • اللهم اغفِر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
  • اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.
  • اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  • ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

فضل شهر رمضان

من فضائل شهر رمضان ما يلي:

إننا الآن في شهر عظيم مبارك، ألا وهو شهر رمضان، شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، شهر يجود الله فيه سبحانه على عباده بأنواع الكرامات، ويجزل فيه لأوليائه العطيات.

شهر جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام، فصامه المصطفى ﷺ وأمر الناس بصيامه، وأخبر عليه الصلاة والسلام أن من صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم، فاستقبلوه بالفرح والسرور والعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه والمسابقة فيه إلى الخيرات والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من سائر الذنوب والسيئات والتناصح والتعاون على البر والتقوى، والتواصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى كل خير لتفوزوا بالكرامة والأجر العظيم.

وفي الصيام فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة كالغيبة والنميمة والبخل، وتعويدها للأخلاق الكريمة كالصبر واطعام المساكين والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه.

ومن فوائد الصوم أنه يعرف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه، ويذكره بعظيم نعم الله عليه، ويذكره أيضًا بحاجة إخوانه الفقراء فيوجب له ذكر شكر الله سبحانه، والاستعانة بنعمه على طاعته، ومواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليهم.

وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى هذه الفوائد في قوله: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون [البقرة:183]، فأوضح سبحانه أنه كتب علينا الصيام لنتقيه سبحانه فدل ذلك على أن الصيام وسيلة للتقوى، والتقوى هي: طاعة الله ورسوله بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه عن إخلاص لله عز وجل، ومحبة ورغبة ورهبة، وبذلك يتقى العبد عذاب الله وغضبه، فالصيام شعبة عظيمة من شعب التقوى، وقربى إلى المولى عز وجل، ووسيلة قوية إلى التقوى في بقية شئون الدين والدنيا.

وبذلك نكون نشرنا دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان بالإضافة إلى العديد من أدعية شهر رمضان الكريم وفضل شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

وظائف هيئة الإسعاف المصرية 2023.. تعرف على الشروط وكيفية التقديم “روح قدم الآن”

admin

مفتي الجمهورية يوضح دلالات ومعنى الحديث الشريف “انصر أخاك ظالمًا او مظلومًا”

admin

مهددة بالانقراض.. بيع سمكة نادرة بأكثر من 3 آلاف جنيه في أسيوط

admin