الشعلة

دعاء المذاكره والحفظ والفهم وعدم النسيان.. أدعية من القرآن والسنة لن تنسي بعدها

يبحث الكثير من الطلاب عن دعاء المذاكره وعدم النسيان، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف الذاكرة والنسيان، وهذا يؤثر سلباً على صحتهم النفسية وثقتهم بنفسهم، وخاصة في أوقات الامتحانات؛ فضعف الذاكرة وتشتت الانتباه لم يعد مقتصرا على الكبار فقط، بل أصبح يصيب الشباب والأطفال في مختلف أعمارهم، لذلك نلجأ إلى التضرع إلى الله وسؤاله التوفيق والنجاح من خلال بعض الأدعية خاصه دعاء المذاكره وعدم النسيان والتي نستعرضها معكم في المقال.

دعاء المذاكره وعدم النسيان

يُنصح بوضع دعاء المذاكره وعدم النسيان في مكان المذاكرة بعد كتابته لتكراره من قبل الطالب قبل البدء في المذاكرة.

ومن تلك الأدعية التي تساعد الطالب بإذن الله، دعاء الحفظ والفهم قبل المذاكرة وتساعد الطالب بشكل جيد وتثبيت المعلومة وعدم نسيانها بإذن الله:

– “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل اسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

– “اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.

– “يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك،لملجأ ولا منجى منك إلا إليك”.

– “اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني”.

– “يا معلم سيدنا ابراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني”.

– “اللهم اسألك ان ترزقني علما نافعا وان تنفعني بما علمتني وانت تزيدني علما وان تهبني من لدنك عقلا منيرا ونفسا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبة وحب واجعلني يا ربي سريع الحفظ حاد الذهن واجعل ما رزقتني من العلم حجة لي لا علي يا كريم يا رب”.

كيف اطلب من الله النجاح؟

واستكمالاً للحديث عن دعاء المذاكره وعدم النسيان، هناك بعض العادات غير الصحية التي تؤثر سلباً على الصحة وتؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق والنسيان، مثل التدخين والآثار الجانبية التي يحدثها بعض أنواع الأدوية كزيادة ضغط الدم أو حدوث النسيان.
ولكن بالعزيمة والتقرب إلى الله يمكن تجاوز تلك العادات من خلال اتباع العادات الصحية التي تساعدك على التركيز كالاستيقاظ مبكرا وممارسة الرياضة بالإضافة الى ترديد دعاء المذاكره وعدم النسيان ومنها:

– “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.

– ” اللهم يا معلم موسى علمني ويا مفهم سليمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب اللهم اجعل استنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

– “اللهم إني توكلت عليك وفوضت امري اليك لا ملجأ ولا منجى الا اليك”.

– «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا ارحم الراحمين، اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي الي حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا».

– “الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله رب العالمين”.

– «اللهم يا جامع الناس ايوم لا ريب فيه رد الي حاجتي وانت ارحم الراحمين اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما اغلق علينا اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الي صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم».

كيف تجعل الله يوفقك في الامتحان؟

على الجميع نصح الطلاب باتباع أفضل طرق المذاكرة وعمل نظام خاص محدد اهدافه في أيام الدراسة أو الامتحانات، مع المحافظة على التقرب إلى الله وتكرار دعاء المذاكره وعدم النسيان لتيسير كل الصعوبات.
كما يجب الحصول على كمية كافية من النوم وشرب المياه يوميًا بكميات المناسبة.

بالإضافة الى أن ممارسة الرياضية بشكل منتظم واتباع نظام غذائي متوازن هي الطريقة الأمثل للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، فإن ذلك يساعد الطالب على جمع أكبر قدر من المعلومات وضمان استرجاعها بسهولة في الامتحان.
ومن الأدعية التي يمكنك ترديدها حتى يوفقك الله في الامتحان ما يلي:

– “رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.

– “اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي الى حولك وقوتك وحفظك اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”

– “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين”.

– “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”.

– “اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم”.

– “اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه رد الي حاجتي وانت ارحم الراحمين اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما اغلق علينا”.

أدعية لتسهيل الحفظ قبل الامتحان

وفي اطار دعاء المذاكره وعدم النسيان، أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الحرص على قراءة القرآن الكريم يساعد على تقوية الذاكرة والتركيز، لأن القراءة المستمرة تعمل على تدريب الذاكرة ومن ثم تزويدها بالمرونة والقدرة على حفظ المعلومات.

وبإمكان الطلاب تكرار بعض الأدعية تساعدهم على الحفظ بسرعة مثل دعاء المذاكره وعدم النسيان كالأتي:

“اللهم اشرح لي صدري، اللهم يسر لي امري، اللهم احلل عقدة من لساني، ونور عقلي بنور العلم والايمان، واجعل فهمي سريعا وذهني متقدا، واهدني وارض عني”.

– “اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا يا رب إنك انت من تجعل الحزن إذا شئت سهلا اسألك يا إلهي ان تجعل الدروس سهلة الفهم بالنسبة لي وان تجعل الاسئلة ميسرة الاستيعاب في ذهني وارزقني طاعتك والالتزام بأمرك”.

– “ربي احيني على سنة نبيك واعذني من الفتن وابعد عني ما يعيقني في طريق دراستي وتحصيلي العلمي وارزقني سهولة الفهم وقوته ولا تصعب على امر ولا تعقد على مسألة”.

– “اللهم انا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك او علمته أحد من خلقك او استأثرت به في علم الغيب عندك ان تلهمنا الاجابة عند السؤال والنجاح في الامتحان امين يا رب العالمين”.

– “اللهم انت ربي انت إلهي انت مولاي تولني برحمتك واهدني سواء السبيل وارزقني من العلم ما ترضي وامنن على بالحفظ السريع فلا انسي ما احفظ ولا أجهل ما افهم انت الكريم انت المعطي انت الهادي يا رب”.

– “اللهم اسألك ان توفقني في دراستي وتعينني في مذاكرتي وتكون معي في امتحاناتي وترزقني سرعة الحفظ وتكرمني بنور البصيرة والبصر وتجعلني هاديا مهديا لا ضالا مضلا يا كريم يا رب”.

– “رب زدني علما وحلما وصبرا وفهما وأبعد عني النسيان والتشتت واجعل لي حافظة قوية وعقلا واعيا وفكرا متيقظا وأبعد عني المعاصي واصرف عني الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

– “اللهم إني اسالك ان تجعل حفظي سريعا وتبارك في جهدي ووقتي وان لا يذهب تعبي سدى وان توفقني وتيسر امري”

– “اللهم أعني على دراستي وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة وهبني سرعة الحفظ وقوته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف”.

“يا رب يا معلم ابراهيم ويا مفهم سليمان علمني وفهمني. اللهم افتح لي من ابواب حكمتك وانشر علي من ابواب رحمتك وامنن علي بسهولة الفهم وحسن الاستيعاب وقوة التركيز”.

“اللهم افتح على قلبي من ابواب العلم والتقى ما تفتح به على اوليائك المتقين وهبني سهولة الفهم ونور العقل والفؤاد”

– “اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والاخرة وحفظني واصلحني وأصلح بي الامة”.

أدعية لتثبيت المعلومة

بعض الطلبة يعانون من قلة التركيز والتشتت والقلق أثناء المذاكرة، لذلك يوجد بعض الأدعية مثل دعاء المذاكره وعدم النسيان التي يمكنهم ترديدها لتثبيت المعلومات، منها:

– “اللهم اسألك ثبات المعلومة والقدرة على استحضارها متى دعت الحاجة إليها واسألك يا ربي ان تيسر اموري وان ترضى عني وتهديني لما يصلحني”.

– “اللهم إني اسألك زيادة في العلم والدين وسهولة في الفهم والحفظ وبركة في العمر والرزق اللهم إني اسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة”

– “يا رب اعوذ بك من نسيان ما درست ومن التشتت وضعف التركيز والقلق واسألك يا مولاي ان تثبت المعلومات في عقلي فلا يتفلت ولا يضيع منها شيء”.

– “ربي إني اعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع اعوذ بك من هؤلاء الاربع”.

– “اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أرشد امري وثبت المعلومات في صدري واجعلني قوي الحافظة واعي القلب”.

أدعية للأبناء بالتوفيق في المذاكرة

يشعر الآباء بالقلق نحو أبنائهم ودراستهم ومستقبلهم، فيبذل الأهل كل ما بوسعهم لمساعدة ابنائهم على تحقيق النجاح سواء بمجهوداتهم وتوفير سبل الراحة لهم وأيضا بالتضرع الى الله لذلك يبحثون عن أدعية للمذاكرة المثالية لتحقيق النجاح في الامتحانات مثل دعاء المذاكره وعدم النسيان، من بينها:

– “اللهم الهمهم رشدهم ووفقهم في حياتهم واجعلهم ابرارا اتقياء بصراء سامعين مطيعين لك ولاؤليائك محبين ناصحين ولإعدائك مبغضين اللهم اشدد بهم عضدي وأقم اودي وكثر عددي وزين بهم محضري واحي بهم ذكري واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عونا لي”.

– “يا رب افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين اخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى”

مقالات ذات صلة

الطفح حول الأعضاء التناسلية.. أحدث أعراض فيروس جدري القرود

admin

كل ما تريد معرفته عن ادخار 1000 جنيه كل عام لكل سيدة لديها طفلان فقط.. بالتفاصيل

admin

رسميا.. كانتي يوقع لنادي الاتحاد السعودي وينضم إلى كريم بنزيما

admin