الشعلة

دعاء الاستخارة بصيغ متعددة.. 9 خطوات لأداء صلاة الاستخارة الصحيحة

من الأفضل استخدام دعاء الاستخارة في حال أن كنت تمر ببعض الأمور التي لا تستطيع اتخاذ قرار محدد بها وتشعر بالحيرة، ومن خلال السطور الآتية سنتعرف على أفضل صيغ لهذا الدعاء.

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة مستجاب
دعاء الاستخارة

هناك العديد من صيغ دعاء الاستخارة، والتي يمكنك الاستفادة منها على النحو الأمثل ومنها ما يلي:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تقرب لي ما أتمنى، وأن تستر عيوبي وتختر لي ولا تخيرني فإنك على كل شيء قدير.
  • رحمن الدنيا ورحيمها إلى من أدعو سواك وأنت الحي القيوم الذي لا تغفل ولا تنام، أسألك أن تقرب لي الخير وتكتبه لي، وأن تكتب لي السعادة التي لا أشقى بعدها أبدًا فإنك قريب سميع مجيب الدعاء.
  • يا رب يا من بيدك ملكوت كل شيء، لك الحمد والشكر في الحياة الدنيا، يا رب أنت الخير ومنك الخير أسألك أن تكتب لي الخير والسعادة، وأن تباعد بيني وبين الشرور والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، لك الحمد والشكر ملأ الأرض والسماء، يا رب اختر لي ما فيه الخير فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر، وإنك علام الغيوب.
  • يا رب يا ذا الجلال والإكرام يا من يجيب المضطر إذا دعاك، أسألك أن تجعلني أبصر حقيقة هذا الأمر، فاعلم الخير فيه من الشر، وأن أكون من المتقبلين بين عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • إلهي أنت العالم بكل شيء في الأرض والسماء، وعالم بنوايا العباد، فإن كان هذا الأمر يحمل لي الخير فقربه إلي وارضني به، وإن كان سببًا في الشر والمعاصي والذنوب التي تثير سخطك فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب يا عزيز يا جبار.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق قلت ادعوني استجب لكم، فاللهم رب كل شيء ومليكه اكتب لي الخير في هذا الأمر وبارك لي فيه إن كان مصدرًا للخير، وفرق بيني وبينه إن كان سيجلب الشر فإنك تعلم ولا نعلم يا رب يا علام الغيوب.

صلاة الاستخارة

في حال أن كنت ترغب في التعرف على كيفية صلاة الاستخارة، فيجدر بك متابعة السطور الآتية، ضمن إطار الحديث عن دعاء الاستخارة:

  1. قم بالوضوء كما الحال في الصلاة المعتاد.
  2. استحضار النية بأداء صلاة الاستخارة قبل البدء بها.
  3. قم بصلاة ركعتين، وخلال صلاة السنة يجب في الركعة الأولى قراءة سورة الكافرون عقب تلاوة سورة الفاتحة، ويليها في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص.
  4. في نهاية الصلاة يجب أن تسلم، وبعدها ترفع يدك إلى الأعلى وتعظم رب العالمين.
  5. في بداية الدعاء يجب أن تحمد الله وتثني عليه.. وأن تصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  6. ينبغي تلاوة دعاء الاستخارة جهرًا.
  7. يجدر بك تسمية الشيء الذي تود الاستخارة بشأنه.
  8. احرص على الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- مرة أخرى.. ومن الأفضل قول الصلاة الإبراهيمية.
  9. اترك الأمر إلى الله وتوكل عليه، وكن على يقين بأن الله قادر على فعل المعجزات وتحقيق ما تتمنى.

دعاء صلاة الاستخارة استخارة

عقب التعرف على طريقة صلاة الاستخارة وصيغة دعاء الاستخارة، كان لا بد من التعرف على دعاء صلاة الاستخارة للزواج، والذي ورد كما التالي:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أنت القادر على فعل المعجزات، أسألك أن تقرب لي ما فيه الخير، وأن تتول أمري بين عبادك الصالحين فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام، أسألك أن تعاونني على اتخاذ القرار الصحيح والأفضل لي يا رب، وأن تكتب لي الخير وتباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب فإنك على كل شيء قدير.
  • يا رب يا من تجيب امضطر إذا دعاك وتكشف السوء، أسألك أن تستر عيوبي وتتول أمري بين عبادك الصالحين، وأن تعاونني على اتخاذ القرار الصحيح فإنك وحدك القادر على علم الغيب يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون أسألك بكل اسم هو لك أن تقرب لي ما فيه الخير لي، وأن تستر عيوبي وتتولني بين عبادك الصالحين، وأن تهديني يا رب لما فيه الخير فإنك قريب سميع مجيب الدعاء.
  • يا رب أنت القادر على فعل المعجزات، فإن كان هذا الأمر يحمل لي الخير فسهله لي واجعله سببًا في سعادتي في الحياة الدنيا، وإن كان سببًا في الشر والأذى فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب يا عزيز يا جبار.
  • إلهي أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، لك الحمد والشكر على ما أنعمت به وأوليت، لك الحمد والشكر على كل النعم يا رب، اللهم إني استخيرك في هذا الأمر الذي لا يعلم خباياه سواك، فإن كان خيرًا لي فقربه مني، وإن كان يحمل الشر فباعد بيني وبينه يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق أسألك بكل اسم هو لك أن تباعد بيني وبين هذا الأمر إن كان سببًا في الشقاء والتعاسة في الحياة الدنيا، وإن كان يحمل لي الخير فقربه لي وقر عيني به فإنك تعلم ولا نعلم وتقدر ولا نقدر إنك وحدك علام الغيوب.
  • يا رب أنت الحي القيوم القادر على فعل المعجزات، أسألك بكل اسم هو لك أن تيسر لي هذا الأمر إن كان يجلب لي الخير، اللهم إني أسألك أن تختر لي الخير ولا تخيرني، وأن ترضني به فإنك تعلم ولا أعلم وأنت العزيز القدير.

دعاء الاستخارة مكتوب

بعد التعرف على صيغ متنوعة يشملها دعاء الاستخارة للزواج، وكذلك دعاء الاستخارة كامل، توجب الإشارة إلى صيغ دعاء الاستخارة بدون صلاة والتي وردت كما الآتي:

  • اللهم إني استخيرك لما فيه الخير لي والصلاح، فلا تردني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحدٍ من خلقك أن تقر عيني بهذا الأمر إن كان يحمل لي الخير، وأن تصرفه عني وتصرفني عنه إن كان سببًا في التعاسة والخذي والشقاء فإنك على كل شيء قدير.
  • يا رب يا بر يا رحيم يا صمد يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تعاونني على ما فيه الخير لي، وأن تقرب لي هذا الأمر وتسهله لي برحمتك إن كان سببًا في الخير والسعادة، وأن تبعده عني إن كان سببًا في الأذى فإنك علام الغيوب.
  • إلى من أدعو سواك وأنت الحي الذي لا يموت، فاللهم يا ذا الجلال والإكرام برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله، واجعلني من عبادك التوابين، وسهل لي هذا الأمر إن كان يحمل الخير لي ولمن حولي يا ذا الجلال والإكرام.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن تقرب الخير لي في كل الخطا، وأن تعاونني يا رب على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • إلى من أدعو سواك يا رب وأنت القادر على فعل المعجزات، اللهم إني أسألك التقوى والعمل الصالح في الحياة الدنيا، وأن تبعث لي الزوج الصالح الذي يعاونني على أداء عباداتك وطاعتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا رب إن كان هذا الأمر هو سبب السعادة في الحياة الدنيا التي فيها معاشي فبارك لي فيه واتممه على خير، وإن كان ليس كذلك فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب يا عزيز يا جبار.

دعاء الاستخارة للخطوبة

بعد أن تعرفنا على طريقة صلاة الاستخارة للزواج، وكذلك صيغ متعددة يشتمل عليها دعاء الاستخارة، كان لا بد من الإجابة عن ما هو الدعاء الذي يقال في الاستخارة؟ وخاصةً في حال الخطوبة، وقد جاءت تلك الصيغ كما التالي:

  • يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون أنت القادر على منحي الهداية، لك الحمد والشكر يا رب العالمين على كل النعم، يا رب إني استخيرك في الموافقة على الخطبة من عبدك فلان، فارزقني الحصول على القرار الصحيح يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اكتب لي الخير في هذا الشأن وارضني به، واستر عيوبي وآمن روعاتي، واكتب لي السكينة والسعادة التي لا شقاء بعدها أبدًا فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون أنت القادر على فعل المعجزات، فيا رب إني أسألك الهداية من لدنك، وأن تقرب لي ما فيه الخير مني وأن تردني إليك ردًا جميلًا يا رب العالمين.
  • يا رب يا خالق كل شيء أسألك العفو والعافية، إن كان هذا الأمر فيه خيرًا لي فقربه إلي، وأن كان يحمل الشر فباعد بيني وبينه كما باعدت بين المشرق والمغرب فإنك على كل شيء قدير.
  • يا ذا الجلال والإكرام أنت القادر على فعل المعجزات، يا رب قر عيني بتحقيق ما أتمنى فإنك على كل شيء قدير.
  • يا من بيدك ملكوت السماوات والأرض، لك الحمد والشكر في كل وقت وحين، أنت الحق وقولك الحق أسألك يا رب أنت تكتب لي السعادة التي لا تنتهي، وأن تقرب لي ما فيه الخير وما أنت أعلم به مني فإنك علام الغيوب.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على فعل المعجزات، أسألك أن تستر عيوبي وتتول أمري بين عبادك الصالحين، وأن تكتب لي الخيرات والسعادة والسكينة في الحياة الدنيا التي فيها معاشي يا أكرم الأكرمين.
  • ربنا هب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، وبارك لنا في هذا الأمر إن كان مصدرًا للخير في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا، وباعد بيننا وبينه إن كان مصدر الشقاء فإنك تعلم ما تخفي الأنفس وما تخفي القلوب يا أرحم الراحمين.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الاستخارة؟

عقب التعرف على إجابة كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة؟ وكذلك كيف استخير الله في أمر الزواج؟ وصيغ دعاء الاستخارة ومن خلال ما يلي سنتعرف على السور التي يتم قراءتها في صلاة الاستخارة ومنها ما يلي:

  • تشتمل الركعة الأولى في صلاة الاستخارة على سورة الفاتحة وسورة الكافرون.
  • تتضمن الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

كيف أعرف أن هذا الأمر خير لي؟

هناك العديد من الأمور التي تدل على أن نتيجة صلاة الاستخارة بالإيجاب، وضمن إطار الحديث عن دعاء الاستخارة سنتعرف على تلك العلامات التي وردت كما التالي:

  • من خلال الشعور بانشراح الصدر والميل إلى هذا الأمر.
  • في بعض الحالات قد تراودك بعض الرؤى التي يمكن من خلالها التعرف على ما إن كان هذا الأمر يحمل في طياته الخير لك أم الشر.
  • في حال أن شعرت بالرغبة بمنح فرصة إلى شخص معين.
  • إن زال القلق والتوتر منك تجاه الأمر الذي تستخير الله -عز وجل- بخصوصه.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة؟

صيغة دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة

 على الرغم من أن صلاة الاستخارة والدعاء في تلك الحالة من بين العبادات الرائعة التي يمكنها أن تمنحك الأجر والثواب، إلا أن بعض الحالات قد لا يتم فيها قبول تلك الصلاة، ومن هنا نشير إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد نهانا عن أداء تلك الصلاة في وقت العصر.

إلى جانب ذلك لا يجب تأديتها بعد زوال الظهر، ومن هنا نشير إلى ضرورة أداء تلك الصلاة قبل أداء صلاة الفجر، ومن المهم أن تكون على يقين بأن الله -عز وجل- وحده القادر على إرشادك لما فيه الخير والصلاح في هذا الأمر الذي تستخيره بشأنه.

هل يجوز قراءة دعاء صلاة الاستخارة من الهاتف؟

من الممكن قراءة دعاء الاستخارة من خلال شاشة الهاتف المحمول وكذلك أجهزة الحاسب الآلي، ولا يشترط ترديده من ورقة أو كتاب، مع الحرص على عدم الانشغال باستخدام الهاتف آنذاك، والتركيز على الدعاء قدر المستطاع.

هل من الضروري النوم بعد صلاة الاستخارة؟

بالنظر إلى المعلومات المتاحة بخصوص دعاء الاستخارة والصلاة [3]، نشير إلى أن تلك الصلاة عادةً ما يتم أداءها مرة واحدة فحسب، وعلى الرغم من ذلك إلا أن النوم بعدها مباشرةً ليس من بين الشروط التي يجب الالتزام بها لتكون تلك الصلاة صحيحة.

هل يجوز أن أقول دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

عقب التعرف على صيغ دعاء الاستخارة المختلفة، توجب الإشارة إلى أن العلماء والفقهاء المسلمين قد أجازوا ترديد هذا الدعاء دون الحاجة إلى أداء صلاة الاستخارة، مع الوضع في الاعتبار أنها من بين العبادات التي من المستحب القيام بها.

كم مرة يقال دعاء الاستخارة؟

من الأفضل أن يتم تكرار دعاء الاستخارة 7 مرات تقريبًا، بالاستناد لما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث وردت تلك المعلومة في واحدة من الأحاديث النبوية الشريفة.

هل الحلم له علاقة بالاستخارة؟

سبق وأشرنا إلى إجابة كم مرة تصلي صلاة الاستخارة للزواج؟ ومن هنا نشير إلى أن بعض الحالات يمكنها ألا تحلم أو تراودها بعض الرؤى عقب أداء صلاة الاستخارة.

فيما يرى البعض الآخر حلمًا يحمل له دلالة بقبول الأمر الذي يستخي الله -عز وجل- به أو برفضه؛ ما جعل الأحلام ذات صلة بنتيجة صلاة الاستخارة أو الدعاء بها.

مقالات ذات صلة

حكم “مفاجئ” لسفاح مدرسة فلوريدا الذي قتل 14 طفلا

admin

مصر تعلن استضافة “قمة دول جوار السودان” الخميس المقبل

admin

علي محمد الشرفاء يكتب: آيات الله

admin