الشعلة

دعاء الإفطار.. “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” قلها مع أذان المغرب

الدعاء عبادة جمعت بين فضل الزمان والعبادة معا، لذلك دعاء الإفطار للصائم هو واحد من أفضل أوقات الدعاء، خاصةً في شهر رمضان الكريم، لكونه من الأدعية المستجابة  كما وعد رسول الله  صلى الله عليه وسلم حين قال: “ثلاثةٌ لا تُرَد دعوتهم .. والصائم حتى يُفطِر..”، والدعاء من أوجب أفعال الإيمان والطلب من الله وتحقيق لمعنى العبودية.

 دعاء الإفطار

يتساءل الكثير عن الناس عن دعاء الإفطار وعن الأدعية المستحبة للصائم عند الإفطار، حيث كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم إذا فطر يقول:” ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”، وكان يقول النبي صلى الله علية وسلم أيضا: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”.

وقال عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، بأن عليه الصلاة والسلام  كان يقول أيضا: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”، رواه أبو داود مرسلًا.

 دعاء الصائم لأحباءه

ويستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، وفقا لما قاله النّووي في شرح المهذّب:  حيث ذكر أبو هريرة عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم  إنه كان يقول:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .

دعاء الصائم لا يرد

ودعاء الصائم يعد دعوة من ثلاث دعوات التي لاترد، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”، صحّحه الألبانى.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فطر عند أهل بيت دعا لهم، حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

مقالات ذات صلة

نقل زعيم المعارضة بكوريا الجنوبية للمستشفى بعد تعرضه للطعن خلال زيارة لبوسان

admin

تعرف علي رد فعل من سمية الخشاب بعد طلاق أحمد سعد وعلياء البسيوني

admin

مديونيات وتشريد العاملين.. كيف انهارت ألفا ماركت أحد أقدم سلاسل المتاجر في مصر؟

admin