الشعلة

دعاء أول ليلة في شهر شعبان

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الأحد 11 فبراير الجاري هو غرة شهر شعبان لعام 2024-1445، حيث استطلعت عملية رؤية الهلال تطبيقًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تحديد بداية الشهر الهجري شرعيًا؛ لهذا يمكن اعتبار أنه بداية من مغرب أمس السبت هو أول ليلة في شعبان لحين موعد آذان المغرب اليوم.

دعاء أول ليلة في شعبان

يمكن اعتبار “اللهم بارك لنا في هذا الشهر وبلغنا رمضان” هو دعاء أول ليلة في شعبان، حيث يشمل كلمات التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، بأن يبارك في شهر شعبان ويعين أبناء الأمة العربية والإسلامية على فعل الطاعات والأعمال الصالحة، خاصة أنه الشهر الذي تُرفع فيه الأعمال إلى الله، بلوغ رمضان بتمام الصحة والعافية.

وذلك ما جاء فى الحديث عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شـهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملى وأنا صائم”؛ لذا يمكن أن نردد الأدعية الآتية في إطار بحث الملايين عن دعاء أول ليلة في شعبان.

دعاء أول ليلة في شعبان

اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ولا فراق غالي ولا استمرار وباء.

اللهم اجعل صيامي في شهر شعبان صيام الصائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي حرمي فيه يا إله العالمين.

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

اللهمّ اغفر لنا ذنوبنا، وطهّر قلوبنا، وزدنا إيمانًا وتقوى.

اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخطيات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يا من أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمة، وقهر كل مخلوق عزة وحكمًا، اغفر لي ذنوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهمّ وفّقنا في هذا الشهر لكلّ ما فيه خير الدنيا والآخرة.

استغفر الله العظيم لي ولوالدي ولذوي الحقوق علي، وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين

مقالات ذات صلة

هالاند إفريقيا.. الزمالك يتحرك لضم صفقة هجومية نارية في الصيف

admin

روسيا تتوعد بـ رد قاسي على بولندا بعد اقتحام سفارتها

admin

أفضل 10 أدعية في شهر رجب.. تعرف عليهم

admin