الشعلة

دراسة علمية تكشف الخصائص العلاجية النافعة لحليب الإبل

أثبت دراسة علمية حديثة فى جامعة الإمارات على تمويل مشروع بحثي تعاوني يعنى بدراسة الخصائص المضادة للسكري لحليب الإبل والذي يعد أحد المنتجات المتوفرة بكثرة في دولة الإمارات وغيرها من دول العالم.

وحسبما نشر موقع سكاى نيوز، فإنه يشتهر حليب الإبل بخصائصه العلاجية النافعة في مقاومة الأمراض كالسكري والسرطان فمن المعروف أنه يساعد على خفض جرعة الإنسولين اللازمة للتحكم بمستوى السكر في الدم ويعمل على تحسين نسبة غلوكوز الدم الصامي في الجسم.

وعلى الرغم من أن العديد من الباحثين من مختلف دول العالم تطرقوا إلى دراسة الخصائص المضادة للسكري لحليب الإبل، إلا أن ماهية المكونات الفعالة في مكافحة مرض السكري وآلية عملها على المستوى الجزيئي والخلوي ما زالت غير واضحة.

وقام مختبر الدكتور محمد أيوب بقسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور ساجد مقصود من قسم علوم الغذاء، بكلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة دراسة بعنوان “الآليات الجزيئية والخلوية للخصائص المضادة لمرض السكري لحليب الإبل عبر تحديد ملامح الببتيدات النشطة حيويا على دايبيبتيديل أنزيم البيبتيداز-4 ونشاط مستقبلات الأنسولين” بدعم من مركز زايد بن سلطان للعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

واستهدفت الدراسة تحديد العامل أو العوامل المضادة للسكري النشطة حيويا في أجزاء بروتينات حليب الإبل وآلية عملها على المستوى الخلوي الجزيئي.

كان الدكتور محمد أيوب والدكتور ساجد مقصود قد أجريا دراسة نشرت مؤخرا تثبت أن الببتيدات المستخلصة من حليب الإبل تؤثر بشكل إيجابي على مستقبلات الأنسولين البشرية وعلى نقل الجلوكوز في الخلايا.

مقالات ذات صلة

طرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز والزيت في 12 منطقة بالبحر المتوسط والدلتا‎‎

admin

النفط يتخلى عن مكاسبه المبكرة مع صعود الدولار

admin

بدون خبرة.. يعلن بنك CIB يعلن عن توافر فرص عمل وحاجته إلى موظفين جدد “قدم الآن”

admin