الشعلة

دراسة تحذر من إهمال الجرعة الثانية من لقاح كورونا

أفادت دراسة بريطانية، أن الأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة بمرض كوفيد-19 من قبل لا يزالون معرضين للعدوى بسلالاته بعد حصولهم على الجرعة الأولى من لقاح فايزر/ بيونتك الأمريكي الألماني، ما يعزز الحاجة إلى أنظمة تطعيم كاملة وسريعة.
ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال باحثون في الدراسة، التي تم نشرها في دورية “ساينس” العلمية، إن من بين أولئك الذين تعرضوا سابقا لحالات خفيفة أو غير مصاحبة لأعراض كوفيد، “تعززت الوقاية بشكل كبير” بعد الحصول على جرعة واحدة ضد السلالات التي تم رصدها أولا في
بريطانيا وجنوب أفريقيا.
وفحص الباحثون الاستجابات المناعية، بما في ذلك الأجسام المضادة وكل من الخلايا التائية والبائية التي تستطيع محاربة الفيروسات، لدى موظفي الصحة البريطانيين بعدما حصلوا على جرعاتهم الأولى.
وتعرض البعض منهم لكوفيد منذ فترة بعيدة، تعود إلى مطلع العام الماضي.
وقالت روزماري بويتون، أستاذة علم المناعة وطب الجهاز التنفسي في جامعة إمبريال كوليدج لندن، والمعدة الرئيسية للدراسة، في مكالمة مع وسائل إعلام إن “العدوى السابقة تعمل كعنصر رئيسي، حيث عندما تعززها بلقاح من جرعة واحدة تكون الوقاية فعالة للغاية”.
ويبدو أن الدراسة تتعارض مع دراسة أخرى تشير إلى أن الجرعة الأولى من لقاح فايزر يقدم مستوى قويا من الحماية ضد كوفيد، بما في ذلك بعض سلالاته.

 

مقالات ذات صلة

فرصة متتفوتش.. أعرف ازاي تشتري العربية اللي نفسك فيها من غير ما تدفع مقدم وكمان بالتقسيط على 10 سنوات

admin

بالرابط والرقم القومي.. تعرف علي كيفية التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة نوفمبر 2023

admin

نقيب الفلاحين: 40% عجز فى اللحوم وأسعار الدواجن ستنخفض قريبًا

admin