الشعلة

دراسة: الوشم بوابة الأمراض السرطانية

أشارت دراسة علمية حديثة إلى مخاطر الوشم الصحية، وأبرزها أنه يمكن أن يسبب الإصابة بالسرطان، وهذا نتيجة احتوائه على نسبة عالية من المواد الكيميائية السامة.

واكشتف عدد من العلماء في جامعة ولاية نيويورك، أن معظم عينات الوشوم التي تم فحصها، تحتوي على مركب “آزو”، الذي تحلل تحت الأشعة البنفسجية، المنبعثة من ضوء الشمس، إلى مواد كيميائية مسرطنة.

وقال العلماء، إن العديد من الأحبار تحتوي على جسيمات يقل حجمها عن 100 نانومتر، والتي بمقدورها أن تخترق نواة الخلية وتؤدي إلى الإصابة بطفرات سرطانية.

وأشار العلماء، أيضا إلى أن الشخص الذي يقوم بعمل الوشم معرض بشكل كبير لخطر الإصابة بالعدوى البكتيرية، وذلك بسبب اختراق الجلد، أو الإصابة بأحد الأمراض التي تنتقل عبر الدم، مثل التهاب الكبد، وذلك في حالة عدم تنظيف المعدات التي تستخدم في عملية رسم الوشم.

وأوضح العلماء، خلال اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية في شيكاجو، أن أصباغ الوشم من الممكن أن تحتوي على مركبات غير مكتوبة على الملصق الخاص بالمكونات، لكنها تسبب الكثير من السرطانية”>الأمراض السرطانية.

وبحسب الخبير الكيميائي، جون سويرك، الذي قاد فريق العلماء في الدراسة، فإنه يصعب بشكل كبير معرفة ما الذي تتفكك فيه تلك الأصباغ، مشيرًا إلى أنواع من الأحبار يمكن أن تحتوي على جسيمات صغيرة قد تكون قادرة على المرور عبر غشاء الخلايا والإصابة بأمراض خطرة.

مقالات ذات صلة

الصحة: رفع الاستعدادات بجميع المستشفيات لاستقبال المصابين من غزة

admin

وزير الصحة: إنشاء مجمع للصحة النفسية لعلاج القادرين وغير القادرين

admin

سر غلق قناة اليوتيوبر السورية أم سيف على يوتيوب

admin