الشعلة

دافنشي والحاذبية.. رسوم بخط إيده تثبت سبق إسحق نيوتن في الاكتشاف

عثر فريق علمي من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في الولايات المتحدة، على رسومات تخطيطية بالقلم الرصاص رسمها دافنشي مطلع القرن السادس عشر، تثبت أن دافنشي توصل لقانون الجاذبية قبل إسحق نيوتن بأكثر من قرن، وخلال التقرير المفصل سنتعرف على كل ما هو جديد بشأن دافنشي والحاذبية.

رسوم بخط إيد دافنشي

عثر الفريق العلمي على رسومات تخطيطية بالقلم الرصاص رسمها دافنشي في مطلع القرن 16، تؤكد أن الجاذبية هي شكل من أشكال التسارع، وصاغ ثابت الجاذبية بدقة تصل إلى 97%

تشرت مجلة Leonardo مقال، يؤكد أن دافنشي فهم الجاذبية في مطلع القرن 16، وذلك قبل العالم الإنجليزي إسحق نيوتن الذي توصل إلى هذا الاكتشاف في أواخر القرن السابع عشر.

وأفاد البيان الصادر عن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في الولايات المتحدة، أن دافنشي فهمه للجاذبية لم يكن دقيقًا بالكامل، فإنه كان سابقا لعصره بقرون.

وفيما أكد موري غريب، أستاذ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، على أن بعد الفحص في مجموعة من الأوراق التي كتبها دافنشي، ظهر فيها مثلثات ناتجة عن جزيئات شبيهة بالرمال تتساقط من جرة.

إلا أن عدد من العلماء أشاروا إلى أن العالم دافنشي أوضح في ملاحظات أن الماء أو الرمل  لن يسقطا بسرعة ثابتة، بل سيتسارعان بسبب الجاذبية، وهو فهم سابق لعصره بكثير.

وفقًا لبيان معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في الولايات المتحدة، أشار إلى أنه إذا تم تسريع حركة القاذف بنفس معدل تسريع الجاذبية للمادة الساقطة، فإنها تخلق مثلثا متساوي الأضلاع، مظللا في الملاحظة باسم “معادلة دي موتي” أو “معادلة (تكافؤ) الحركة”.

وفقا لإندبندنت، قال العلماء إن إحدى العقبات الأساسية التي واجهها دافنتشي كانت محدودية أدوات عصره لقياس الوقت بدقة عند سقوط الأشياء.

مقالات ذات صلة

زيزو يقود هجوم الزمالك أمام شباب بلوزداد في دوري أبطال إفريقيا

admin

كندة علوش تشيد بمسلسل بالطو: برا الصندوق والتمثيل أكثر من رائع

admin

ملخص تعادل الزمالك وبترو أتلتيكو بدوري أبطال أفريقيا

admin