الشعلة

دار الإفتاء توضح حكم خلع الأسنان في نهار رمضان

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم خلع الأسنان في نهار رمضان، وهل الصوم مع خلع الأسنان يُعد صحيحًا أم أن هذا الفعل يبطل الصوم؟ وذلك في سياق حرص دار الإفتاء على الإجابة عن أسئلة المستفتين الراغبين في معرفة الأحكام الشرعية والآراء الفقهية المتعلقة بشهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا.

حكم خلع الأسنان للصائم

وأكدت دار الإفتاء، أن خلع الأسنان للصائم أمرٌ جائز، ولا يبطل الصوم إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، مشيرةً إلى أن خروج الدم إثر خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولا يُعد صيام رمضان معه فاسدًا.

شروط وجوب الصوم

وأوضحت دار الإفتاء، أنه إذا توافرت في الإنسان الشروط التالية وجب عليه صوم رمضان:

(1) – الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعة.

(2) – البلوغ، ولا تكليف إلا به؛ لأن الغرض من التكليف هو الامتثال، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل، والصبا والطفولة عجز، ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبعٍ – كالصلاة – إن أطاقه.

(3) – العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه، فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله، في شراب أو غيره، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة.

(4) – القدرة على الصوم، وتتحقق القدرة على الصوم بالصحة والإقامة وعدم المانع شرعًا.

أما الصِّحَّة، فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه مِمَّن تلحقه مَشَقَّة فوق استطاعته، والإقامة، فلا يجب الصوم على الْمُسَافر، وأما عدم المانع شرعًا، فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء.

واتفق الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم، بالغ، عاقل، طاهر من حيض أو نفاس، مقيم، قادر على الصوم.

حكم الأكل والشرب في نهار رمضان

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن من أكل أو شرب متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

مقالات ذات صلة

الأحد.. المقبل عزاء الفنان صلاح السعدني بمسجد الشرطة بالشيخ زايد

admin

بيان هام من وزارة الخارجية بشأن المصريين في ليبيا

admin

الإعدام شنقا لمرتكب مذبحة الريف الأوروبي

admin