الشعلة

دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجب لعام 1444 هجرية، غدا

تستعد دار الإفتاء  لاستطلاع هلال شهر رجب لعام 1444 هجريا، غدا الأحد الموافق 22 يناير لعام 2023، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية.

 

وسيجري إعلان نتيجة استطلاع الهلال على الصفحة الرسمية للدار على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بالإضافة إلى حسابات الدار على باقي مواقع التواصل الاجتماعي.

هلال شهر رجب

ويولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت المقبل 28 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/21م (اليوم السابق ليوم الرؤية).

 

وفي يوم الرؤية يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/22م، يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (42 و45 دقيقة).

 هلال شهر رجب 2023

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36 – 56 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1444 هـ فلكيًا يوم الإثنين المقبل2023/1/23م.

 

شهر رجب هو الشهر السّابع في التقويم الهجري، ويبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية المستحبة مع قرب بداية شهر رجب، لأنه شهرٌ كريم وعظيم عند الله وهو أحد الشهور الأربعة التي خصّها اللهُ تعالى بالذّكر ونهى عن الظُّلم فيها تشريفًا لها.

 

تحريم القتال في شهر رجب

وشهر رجب  يتركُ فيه العَرب القتال إحترامًا وتعظيمًا لهُ٬ وقد ذكر اللهُ في كتابِهِ العزيز: ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ))[التوبة:36].

 

أمّا الأشهر الحُرم التّي ذُكرت في الآية فهي مُحرَّم٬ وذي الحجَّة٬ وذي القعدة٬ وسُمِّيت الأشهُر الحُرم بهذا الاسم لأنّ الله سُبحانهُ وتعالى منع فيها القِتال إلّا أن يبدأ العدو٬ ولتحريم انتهاك المحارِم فيها أشدّ من غيرِهِ من الأشهر.

أسماء شهر رجب

و يُطلقُ على شهر رجب أحيانًا اسم “مضر” نسبةً إلى قبيلة مضر؛ حيثُ كانت هذه القبيلة تُبقي وقتَهُ كما هو دون تغيير ولا تبديل مع الأشهر الأخرى على عكس القبائل الأُخرى من العرب الذين كانوا يغيِّرون في أوقات الأشهُر بما يتناسب مع حالات الحرب أو السّلم عندهم٬ كما اقتضت حكمةُ الله أن فضَّل بعض الأيام٬ والشهور٬ واللّيالي على بعض.

ويُسمّى أيضًا رجب بالأصم لأنَّه لا يُنادى فيه إلى القتال٬ ولا يُسمع فيهِ صوت السِّلاح.

مقالات ذات صلة

حماس تكشف أسماء الدفعة الأولى من الذين سيتم الإفراج عنهم

admin

زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب سوريا ولبنان وتركيا

admin

لو عاوز تغير..خطوات استبدال عداد الكهرباء القديم

admin