الشعلة

داء الكلب.. تعرف علي أعراضه ومراحل الإصابة وكيفية العلاج منه

داء الكلب هو عدوى فيروسية قاتلة تنتشر عن طريق لدغة حيوان مصاب مثل الكلاب الضالة والذئاب البرية والثعالب والخفافيش وغيرها.

من المهم جدًا أخذ التطعيم فورًا بعد التعرض المحتمل للوقاية من داء الكلب، لأنه بمجرد ظهور الأعراض، يصبح الأمر مميتًا، وفي معظم الحالات يؤدي إلى الوفاة.

تبدأ الأعراض بالحمى والصداع، وتتطور إلى الهلوسة والارتباك والخوف من الماء والشلل والغيبوبة في النهاية.

يجب على المرء أن يكون حذرًا للغاية أثناء لمس أو إطعام الحيوانات البرية أو الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط، ومن المهم جدًا تطعيم حيوانك الأليف لحمايته من العدوى وبالتالي حماية نفسك.

ووفقًا لموقع “هندوستان تايمز”، قال الدكتور أنيكيت ميول، استشاري الطب الباطني، “داء الكلب هو عدوى فيروسية مميتة تصيب البشر والحيوانات، وتنتقل في المقام الأول عن طريق لعاب الحيوانات المصابة، وعادة عن طريق العض. ولسوء الحظ، بمجرد ظهور الأعراض السريرية، يكون داء الكلب قاتلًا دائمًا تقريبًا، ولا يوجد علاج معروف له”.

مراحل داء الكلب

تطور المرض لدى البشر يتبع مراحل مختلفة، ومن أعراض خفيفة نسبيا، يؤثر المرض في النهاية على المريض بشكل شديد، مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة.

وأضاف الدكتور ميول: “تشير فترة الحضانة، التي يمكن أن تختلف من أيام إلى سنوات، إلى الوقت بين الإصابة الأولية وظهور الأعراض، و​​بعد ذلك، تظهر المرحلة البادرية، والتي تتميز بأعراض مبكرة تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والصداع وعدم الراحة في موقع الجرح، وتستمر هذه المرحلة بضعة أيام فقط، مما يؤدي إلى المرحلة العصبية الحادة، وهي المرحلة الأشد خطورة، وخلال هذه المرحلة يظهر على الأفراد أعراض مثل الارتباك والهلوسة والاضطراب والخوف من الماء، وغالبًا ما تتطور إلى الشلل”.

وأكد الدكتور مول أنه بمجرد ظهور هذه الأعراض العصبية، يصبح المرض غير قابل للشفاء تقريبًا، وتكون النتيجة الحتمية هي الموت.

ماذا يحدث في المرحلة النهائية من داء الكلب؟

وتابع استشاري الطب الباطني: “في المرحلة النهائية، قد يدخل الضحايا في غيبوبة، ويستسلمون في نهاية المطاف إلى فشل الجهاز التنفسي. وتظل التدابير الوقائية، بما في ذلك التطعيم الفوري بعد التعرض المحتمل، هي أكثر الوسائل فعالية لمكافحة داء الكلب وإنقاذ الأرواح، وتحظى اليقظة والعمل السريع بأهمية قصوى في المناطق التي يكون فيها”.

 

علاج داء الكلب

من الملاحظات الهامة فيما يتعلق بعلاج داء الكلب ما يأتي:

لا يوجد علاج محدد فعال في حال الإصابة بعدوى داء الكلب، وعادةً ما ينجو عدد قليل من المصابين بالمرض، ويكون هناك حاجة إلى تناول العديد من اللقاحات، والتي تشمل ما يأتي:
حقنة سريعة المفعول من الغلوبولين المناعي (Hyperimmune globulin) لمنع إصابة الجسم بالعدوى، حيث يتم بالقرب من مكان العضة وفي أقرب وقت ممكن بعد العض.
مجموعة من لقاحات داء الكلب التي تساعد الجسم على التعرف على الفيروس، وعادةً ما يتم حقنها في الذراع على مدار 14 يومًا.
كان لويس باستور أول من أعلن عن وجود علاج فعال بعد التعرض للفيروس، وقد قام عام 1885 باستخدام اللقاح الذي تم تحضيره من سلالة فيروس ثابت ينمو في دماغ الأرانب.
تم تصنيع حاليًا العديد من اللقاحات الحديثة التي يتم استخدامها لتطعيم العمال المعرضين للخطر ولمعالجة من تعرضوا للفيروس، والتي يتم حقنها في العضلات، ويتم تحضيرها من سلالة فيروس متحول يتم زرعها في الخلايا البشرية.

 

الوقاية من داء الكلب

يمكن الوقاية من الإصابة بداء الكلب من خلال اتباع بعض الإجراءات مثل ما يأتي:

تطعيم الحيوانات الأليفة: يفضل تطعيم الكلاب والقطط والقوارض بمطعوم ضد داء الكلاب بعدد مرات يحددها الطبيب البيطري.
إبقاء الحيوانات الأليفة محتجزة: وذلك لتجنب مخالطتها للحيوانات البرية التي من المحتمل أن تكون مصابة بالفيروس.
حماية الحيوانات الأليفة من الحيوانات المفترسة: مثل الأرانب، حيث لا يمكن تطعيم هذه الحيونات؛ لذلك يحب إبقاءها داخلًا.
تجنب الاقتراب من الحيوانات البرية: تكون الحيوانات البرية المصابة غير خائفة من البشر؛ لذلك ابتعد عن أية حيوان يبدو عليه عدم الخوف.
تجنب وجود الخفافيش في المنزل: تعد الخفافيش من أكثر الحيوانات التي يمكن ان تنقل هذا الفيروس؛ لذلك يجب الحرص عل خلو البيت منها.
الحرص على أخذ مطعوم داء الكلب: خصوصًا في حال السفر إلى مناطق موبوءة للمرض والبقاء فيها لمدة طويلة من الزمن.

 

مقالات ذات صلة

تعرف علي كيفية الحفاظ على سلامة الميتوكوندريا

admin

الأمم المتحدة: المجاعة تهدد 22 مليون شخص فى القرن الأفريقي

admin

رسائل الرئيس السيسي للمصريين اليوم.. أهمها عن الأسعار والاستيراد

admin