الشعلة

خلفاً لـ”حميدتي”.. مالك عقار يتولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني

أعفى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، اليوم الجمعة، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، من منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، وكلف مالك عقار بدلاً منه.

Image

 

مالك عقار يتولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة

 

مالك عقار هو سياسي سوداني، في التسعينيات كان قائد القطاع العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان على الحدود السودانية-الإثيوپية جنوب ولاية النيل الأزرق حتى قيسان، وينتمي مالك عقار إلى شعب الإنقسنا.

انتخب حاكم لولاية النيل الأزرق في جمهورية السودان في أبريل 2010، وفي فبراير 2011 أصبح رئيس الحركة الشعبية في القطاع الشمالي، أصبح القطاع الشمالي للحركة حزب سياسي مستقل عند انفصال الجنوب عن السودان في يوليو 2011، وفي 3 سبتمبر 2011، تصاعدت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات جيش تحرير جنوب السودان الموالية لمالك عقار، وأعلن على أعقابها فرض حالة الطوارئ في ولاية النيل الأزرق وعزل مالك عقار الحاكم المنتخب للولاية من منصبه وتعيين حاكم عسكري عليها.

Image

 

من هو مالك عقار الذي تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة

 

مالك عقار هو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال، من مواليد المدينة باو بولاية النيل الأزرق بالسودان. وعمل واليا ولاية النيل الأزرق في أبريل 2010 عقب اتفاقية نيفاشا، عاد مرة أخرى إلى الميدان وتحالف مع حركات دارفور تحت قيادة الجبهة الثورية السودانية التي تكونت في مدينة كاودا.

مسيرته المهنية

عمل بالتدريس في بدايات حياته ومن ثم انتقل للعمل كأمين مخزن قبل أن ينضم للحركة الشعبية والتي قادت عدد من المعارك ضد حكومة الإنقاذ في النيل الأزرق، قاد عدد من المفاوضات في شأن الحرب التي اندلعت في الولاية عام 2011.

 

تعليق من مالك عقار على قرار تعيين البرهان له نائبا لرئيس مجلس السيادة

أعلن الجنرال مالك عقار رئيس الحركة الشعبية اعتذاره عن تولي منصب نائب رئيس مجلس السيادة بدلًا عن الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي ” وبرر مالك عقار في تعميم صحفي اليوم قراره بعدم قبول المنصب بأن خلافته لحميدتي من شأنها تأجيج الحرب الدائرة الآن وإعاقة الوصول إلى حل ينهي الأزمة.

ودعا عقار قيادتي القوات المسلحة والدعم السريع إلى الوقف الفوري للحرب والدخول في مفاوضات تمهد الطريق الى تشكيل حكومة متوافق عليها من جميع السودانيين. وأكد أنه لم تتم مشاورته في القرار مشيراً الى أنه سمع بقرار تعينه من وسائل الإعلام حسب قوله.

مقالات ذات صلة

وظائف خالية في 6 تخصصات بالأوقاف.. تعرف علي الشروط ورابط التقديم

admin

الوعي يئد الشائعات والمواطن المصري يحمي وطنه.. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

admin

تأييد حبس إسلام جابر سنة مع الشغل لسرقة ورقة زواجه العرفي

admin