الشعلة

خطوة بخطوة.. تعرف على كيفية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة 2023

صرحت وزارة التضامن الاجتماعي بأنه هناك مجموعة من الإجراءات اللازم اتباعها ليتمكن ذوي الإعاقة من إتمام إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة،  وجاءت تلك التصريحات بعد أن كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج بأنه جاري افتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من منظومة الخدمات المتكاملة.

بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

أفادت وزارة التضامن الاجتماعي بأن إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة والأخيرة، قد أتت على مرحلتين، هم  كالتالي:

 

  • المرحلة الأولى تتمثل في التقييم الطبي حسب نموذج الكشف الطبي المستخرج من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان أو المستشفيات الجامعية وتلك التابعة إلى القوات المسلحة وكذلك مستشفيات الشرطة.
  • تكمن أهمية نموذج الكشف الطبي المميكن في التأكيد على وجود إصابة أو مرض مرتبط بالإعاقة، ويتم التقديم عبر  الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان.
  • أما عن المرحلة الثانية، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي بأنها تتمثل في التقييم الوظائفي من جانب مكاتب التأهيل الاجتماعي، إذ تهدف تلك الخطوة لتحديد الصعوبة الوظيفية التي يواجهها المتقدم في أداء المهام اليومية اللازمة.

جهود وزارة التضامن الاجتماعي

وفي نفس السياق، كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أكدت بأن كل أنواع الإعاقة مهما اختلفت درجاتها مفتوحة للتسجيل على منظومة الخدمات المتكاملة، كما أوضحت أن الوزارة  ستعمل جاهدة على توفير وسائل من أجل نقل المواطن إلى محل خدمته.

وتجدر الإشارة إلى أن كل تلك الجهود تأتي في إطار التسهيلات التي تقدمها الدولة لذوي الإعاقة، تيسيراً وتسهيلاً عليهم وللاستفادة من كل المزايا التي تقدمها الوزارة لابد من التسجيل بمنظومة الخدمات المتكاملة.

مقالات ذات صلة

أدعية الحفظ والتحصين في الجمعة الثالثة من رمضان.. «ردديها في ساعة الاستجابة»

admin

روشتة علاجية لتجنب مشكلات الهضم وألم المعدة في عيد الفطر

admin

دراسة: ارتداء الكمامات لا يقلل مستويات الأكسجين في الدم ولا يؤدي إلى الموت

admin