الشعلة

خطوات مهمة تساعدك في تدريب طفلك على صيام شهر رمضان

مع بدء شهر رمضان من كل عام، تتمنى الكثير من الأمهات أن يعتاد أبنائها على الصيام مثل الكبار، حتى يكونوا محبين للصيام والعبادة والتقرب من الله ومعرفة دينهم، ولكن تحتار الأمهات في اختيار الوقت المناسب لتعليم الأطفال الصيام وكيفية تحقيق ذلك.
ولذلك يجب عليكي سيدتي اتباع خطوات معينة حتى يمكنك تعليم أبنائك الصيام دون أن يؤثر ذلك على صحتهم، واليك أهمها:

 تحديد السن المناسب للصيام

يجب على الأمهات اختيار السن وعمر الطفل المناسب للصوم، وذلك أمر هام حتى لا يؤثر ذلك على حالته الصحية والبدنية، مع التأكد من أن الطفل لا يعاني من سوء تغذية أو نحافة أو أي أمراض أخرى، ويفضل أن تكون البداية تدريجًيًا ونبدأ مع الطفل من عمر سبع سنوات.

تقديم قدوة لطفلك

يمكنك أن تتخذي شخص آخر قدوة لطفلك ممن هم أكبر سنا أو تقارب معه فى نفس العمر من أصدقائه لتحفيزه على الصوم ومقاومة الجوع والعطش.

تنظيم وقت الصيام 

يجب أن تقومي بتنظيم وقت الطفل وشغله خلال ساعات الصيام حتى الجوع والعطش ويتغلب على حاجاته للطعام، كما يمكن أيضًا شغل وقت فراغ الطفل ببعض الأنشطة مثلا قراءة القرآن أو الاستماع إلى قصص القرآن.

 تجنبي عقاب الطفل إذا كسر صيامه

تجنبي تعريض الطفل للعقاب إذا كسر صومه قبل الموعد حتى لا يكرهه الصيام، ولكن إذا لم يستطيع الطفل استكمال صومه وقام بتناول الطعام أو الشراب، يجب عدم عقابه والسخرية منه بل عليك تحفيزه للصوم لليوم التالى مع تقديم الهدايا والمكافأة له إذا صام مدة أطول.

 

مقالات ذات صلة

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر

admin

طقس وقفة عيد الأضحى شديد الحرارة بأغلب الأنحاء

admin

بعيدًا عن الساحل وجزر المالديف.. نسرين طافش تحتل التريند رفقة زوجها في الفيوم

admin