أخبار عاجلةشئون عربية ودولية

خطة أمريكية فرنسية لوقف إطلاق النار بلبنان.. أعرف التفاصيل

خطة لوقف إطلاق النار في لبنان، كشف عنها وزير الخارجية الفرنسي جان نويل باروت، الذي حذر من أن “الوضع قد يصل إلى نقطة اللاعودة”.

باروت أفصح عن ملامح الخطة التي تعدها أمريكا وفرنسا، خلال كلمته بمجلس الأمن، مؤكدا أنه “سيتم الإعلان عنها قريبا”.

وأشار باروت إلى أن “التوتر بين إسرائيل وحزب الله قد يدفع بالمنطقة إلى نزاع شامل”، مطالبا بـ”إنهاء الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق بين إسرائيل وحزب الله”.

تفاصيل الخطة

وقال وزير الخارجية الفرنسي، إن “الحرب بين إسرائيل وحزب الله ليست حتمية”.

وحول مدة وقف إطلاق النار قال وزير الخارجية الفرنسي: “عملنا مع شركائنا على مقترح فرنسي أمريكي لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان”.

وكان موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين ومسؤول إسرائيلي ومصدرين مطلعين بشكل مباشر قولهم إن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل حاليا على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل وقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن صفقة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن”.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين فإن المناقشات حول المبادرة الجديدة بدأت، الإثنين الماضي، بعد اتصال هاتفي بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر.

وقال مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة ناقشت الفكرة على مدار اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى.

وأكد المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة “تعمل مع عدة دول على اقتراح لحل دبلوماسي للشمال”، في حين قال مسؤول إسرائيلي إن “نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة”.

وفي تصريحات لـ”أكسيوس”، قال مصدر مطلع بشكل مباشر على الخطط الأمريكية إن الهدف من المبادرة هو “تحقيق وقف للقتال بما يفسح المجال أمام المفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع اتساع الحرب والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير زخم متجدد لمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن”.

ربط غزة بلبنان

ونقلت رويترز عن 6 مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة تقود مساع دبلوماسية جديدة لإنهاء الأعمال القتالية في غزة ولبنان، ضمن مبادرة واحدة، مشيرة إلى أن الاتفاق الذي تسعى إليه أميركا قد يشمل إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وبحسب مسؤولان لبنانيان ودبلوماسيان غربيان ومصدر مطلع على حزب الله ومصدر آخر مطلع على المحادثات، فأنه “يجري وضع التفاصيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك”.

وأشارت المصادر إلى أن “:المبادرة الجديدة هي الأولى التي يتم فيها ربط جبهتي غزة ولبنان في إطار حملة دبلوماسية أمريكية”.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button