الشعلة

خبير ينصح بـ 7 أطعمة خارقة ويحذر هؤلاء من تناولها

يشجع الجميع نظامًا غذائيًا متوازنًا، لكن تناول وجبات تحتوي على جميع العناصر الغذائية غير ممكن، قد يكون أحد الأطعمة مصدرًا غنيًا بالألياف أو البروتين، ولكنه قد يفتقر إلى بعض الفيتامينات، ويمكن أن تكون مادة أخرى مليئة بمضادات الأكسدة، ولكن في المقابل قد لا تكون مصدرًا جيدًا لبعض المعادن التي يحتاجها الجسم، لهذا السبب توجد أطعمة خارقة مفيدة لجسمك.
موقع HealthShots، نقل عدة نصائح عن الدكتور شهيد شافي بهات، استشاري الطب الباطني لمعرفة كل شيء عن هذه الأطعمة.

الأطعمة الفائقة

صرح الدكتور بهات، بأن الأطعمة الخارقة هي أطعمة ذات كثافة غذائية عالية جدًا، هذا يعني أن لتلك الأطعمة القدرة على إعطائك كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع سعرات حرارية أقل، إذ تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وما يحتاجه جسمك، فيما تساعد مضادات الأكسدة، التي هي عبارة عن جزيئات طبيعية توجد في أطعمة معينة، على تحييد الجذور الحرة في أجسامنا، والجذور الحرة هي منتجات ثانوية طبيعية لإنتاج الطاقة التي يمكن أن تضر أجسامنا، تقلل جزيئات مضادات الأكسدة أو تعكس تأثيرات الجذور الحرة التي لها صلات وثيقة بالمشكلات الصحية.

العنب البري

سواء كان ذلك من الألياف أو المنجنيز أو فيتامين K أو مضادات الأكسدة، كل ما هناك هو التوت الأزرق، وقد تخفض ضغط الدم وتقي من أمراض القلب.

التوت الأحمر

هذه عبارة عن توت أحمر صغير غني بالفيتامينات C و E، إلى جانب أنواع مختلفة من الفلافونويد، فهو مفيد جدًا للكبد والعينان والكلى.

الخضروات الورقية

إذا كنت ترغبين في البحث عن الأطعمة الخضراء المورقة، فابحثي عنها في الكرنب والسبانخ والملوخية، هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات A و C و E و K، وتحتوي أيضًا على وفرة من الكاروتينات والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

سمك السلمون

يمكن لمحتوى أحماض ج 3 الدهنية المرتفعة في السلمون والأسماك الدهنية الأخرى مثل الرنجة، ويمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول ويقلل من مخاطر ضربات القلب غير الطبيعية.

المكسرات

المكسرات مثل الجوز واللوز هي مصدر جيد للبروتين النباتي، كما أنها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الخضراوات الصليبية

وتشمل هذه الخضروات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط والكرنب الأخضر واللفت، تعد الخضروات الصليبية مصدرًا ممتازًا للألياف وتحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الإندولات والنتريل والثيوسيانات.

البذور

بذور عباد الشمس أو اليقطين أو بذور الشيا أو بذور الكتان هي بعض الخيارات الصحية التي يمكنك تناولها كوجبات خفيفة، تم ربط تناول البذور بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وكذلك الكوليسترول.

متى يتجنب تناول الأطعمة الخارقة يوميًا

يقول الخبير أنه يجب توخي الحذر الشديد أثناء تناول الأطعمة الخارقة إذا كان الناس يعانون من مرض مزمن، فيجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى تناول الخضار الورقية بحذر، حيث يمكن أن تزيد بشكل خطير من البوتاسيوم فيها وقد تؤدي إلى السكتة القلبية.
أما مرضى الكبد فيجب الامتناع عن تناولهم لأي بروتين حيواني، في ذلك الأسماك بكميات زائدة، ويمكن أن يسبب ذلك اعتلال الدماغ الكبدي، وهو فقدان وظائف المخ عندما لا يزيل الكبد التالف السموم من الدم.
وحذر الدكتور بهات الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أن يتجنبوا تناول المكسرات، حيث يمكن أن يساهم في زيادة تكوين حصوات الكلى، ويعد تضمين الأطعمة الفائقة كجزء من مدخولك الغذائي اليومي أمرًا رائعًا، ولكن فقط عندما تتناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.

 

مقالات ذات صلة

تغريم رجل أنقذ حوتاً في أستراليا 27 ألف دولار

admin

جامبيا تشدد قواعد العقاقير الهندية بعد وفاة عشرات الأطفال بسبب شراب السعال

admin

الدفع بـ1699 سيارة إسعاف مجهزة بمحيط مقرات اللجان لتأمين الانتخابات الرئاسية

admin