الشعلة

حرق قش الارز يضر “مرضى الحساسية “.. اعرف السبب

في ذلك التوقيت يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد حصاده، ظنا منهم أن هذا الحرق يعتبر سماد للارض يمكن الاستفادة به وهو ممارسة شائعة ومنتشرة في العديد من البلدان وقرى مصر.
وفي هذا الصدد يتحدث الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن أضرار حرق قش الأرز على الجهاز التنفسي.
وأكد حرق قش الأرز يؤذي بشكل مباشر مريض حساسية الصدر والربو ويسبب العديد من الآثار الضارة على الصحة وعلى الأخص الأمراض التنفسية والصدرية ، حيث ينتج عن حرق قش الأرز العديد من الملوثات الهوائية وادخنة تحتوي على مواد كيميائية سامة تتسبب في تهيج الشعب الهوائية والجهاز التنفسي.
وأشار أن في ذلك التوقيت يشعر مريض الحساسية الصدرية والربو بالعديد من الأعراض مثل السعال المستمر خاصة في الساعات الأولى من الصباح الباكر أو في الليل في الساعات المتأخرة منه، أيضا يشعر المريض بضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية، وقد يصل الأمر في بعض الحالات الي الانسداد الرئوي المزمن خاصة لدى الذين يعيشون بالقرب من حقول الأرز.
ونصح الدكتور أيمن السيد سالم مرضى الحساسية الصدرية والربو بتجنب التواجد بالقرب من المناطق التي يتم فيها حرق قش الأرز، ويجب في ذلك التوقيت عند الخروج ارتداء الكمامة قد الامكان، وعلى مريض الربو الحرص على تواجد البخاخ المخصص له في حالة شعوره بأحد الأعراض السابق ذكرها، مع الالتزام الكامل بالعلاج، وإذا شعر بتدهور حالته فعليه على الفور استشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

وفاة الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق

admin

نجل الدكتور هاني الناظر يستكمل مشوار أبيه في عمل الخير: اللي عنده سؤال يكتبه في التعليقات

admin

حياة خطاب تقدم الشكر للرئيس السيسي: انصف الفئات المهمشة في المجتمع

admin