الشعلة

حجر صحي وفحص حراري ومناظرة بصرية لجميع النازحين من السودان

بدأ قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، في تطبيق إجراءات صارمة تحسبًا للأحداث الطارئة على المستوى الإقليمي ودول الجوار لمنع انتشار الأوبئة ومخاطر الصحة العامة وذلك في ضوء الأزمة السودانية الراهنة.

وقال مسئول الطب الوقائي أنه سيتم عمل مناظرة بصرية وفحص حراري لجميع القادمين إلى مصر واتخاذ الإجراءات الفورية لعزل الحالات المشتبه بها، وتحويلها إلى مستشفى الحميات المخصصة للنطاق الجغرافي للمنفذ.

وقالت وزارة الصحة أنه سيتم توفير بجميع المعابر البرية والجوية والبحرية الكواشف السريعة للأمراض المعدية خاصة الملاريا وذلك للتشخيص السريع للحالات المشتبهة.

كما سيتم تحرير كروت الصحة العامة للقادمين من مناطق متأثرة بأمراض ذات أهمية وباقية يدون بها كافة بيانات الوافد، ويتم تضمينها ضمن قاعدة بيانات البرنامج الإلكتروني لمتابعة القادمين من الخارج ومتابعتهم من خلال الفرق الوقائية بمحافظة إقامتهم.

وأوضح تقرير قطاع الطب الوقائي، أنه يتم ترصد الأمراض المعدية بمنشأت تقديم الخدمات الصحية للاكتشاف المبكر لأي مرض معدٍ خاضع لنظام الترصدأما على مستوى المديريات والإدارات الصحية ووحدات الرعاية الأولية.

وأضاف، أنه يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في حالة اكتشاف أي حالة، وعزلها، ومتابعة المخالطين لها، فضلا عن تحليل البيانات أولا بأول للاكتشاف السريع للتفشيات الوبائية، وتحديد مدى انتشارها والمناطق المتأثرة بها لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة حيالها.

وشدد على أهمية ترصد الشلل الرخو حاد الحمى والطفح الجلدي لاكتشاف جميع الحالات التي قد تتشابه أعراضها مع أعراض شلل الأطفال أو الحصبة والحصبة الألماني، مع عمل فحص دوري لعينات الصرف الصحي من جميع المحافظات لاكتشاف وجود فيروس لأي حالة مصابة.

مقالات ذات صلة

في عيد ميلاده.. قصة الحكم على عادل إمام بالسجن

admin

إثيوبيا ترد على بيان الجامعة العربية بشأن الاتفاقية المبرمة مع الصومال

admin

برج القاهرة يحارب كورونا.. ويضئ بعبارة: “إحمي نفسك”

admin