الشعلة

جمال شعبان يكشف: مرض ارتخاء الصمام الميترالي منتشر

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمععد القلب القومي، عن انتشار مرض ارتخاء الصمام الميترالي بشكل كبير، مؤكدًا أن المرض حميد وليس به خطورة، ويحتاج لمراجعة الطبيب في حالة كون الارتجاع متوسط أو شديد.

مرض ارتخاء الصمام الميترالي

وكتب جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك “ارتخاء الصمام الميترالي منتشر جدا حميد جدا مفيش منه أي خطورة بيحتاج متابعة فقط لو معاه ارتجاع في الصمام متوسط أو شديد غير كدا تنساه لأن معظم الأعراض بتبقي نتيجة القلق والتوتر والصمام منها بريء #ما_تزعلوش”.

جدير بالذكر أن الصمام التاجي معروف باسم الصمام الميترالي، ويتحكم في تدفق الدم بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر من الجانب الأيسر من القلب، ومن الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. ويحدث التحكم عندما ينقبض الأذين ويدفع الدم إلى البطينين مع كل نبضة قلب يفتح الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرف للسماح بدخول الدم، ثم ينقبض البطينان لضخ الدم خارج القلب، وعندما تنقبض البطينات تغلق سدادات الصمامات التاجية والصمام ثلاثي الشرف، ويمنع الدم من التدفق مرة أخرى إلى الأذينين.

 ارتخاء الصمام الميترالي

ويؤكد أطباء القلب أنه في حالة ارتخاء في الصمام الميترالي تتدلى، أو ينتفخ وريقات الصمام التاجي في الأذين الأيسر عندما ينقبض البطين الأيسر، الأمر الذي يمنع من غلق سدادات الصمامات التاجية، ويؤدي إلى تسرب الدم من البطين إلى الأذين.

ويحدث ارتخاء الصمام الميترالي بسبب خلل في الصمام التاجي، وتكون وريقات الصمام التاجي طويلة، وتمتد بشكل أطول من الحد الطبيعي. وفتحة الصمام التاجي ممدودة ومنبسطة، وغير قابلة للإغلاق التام. وتكون وريقات الصمام التاجي فضفاضة للغاية، مما يؤدي إلى دفعها إلى الأذين في القلب.\

كما يحث الارتخاء نتيجة اضطرابات النسيج الضام (متلازمة مارفان)، وتقدم العمر يساهم في زيادة امتداد وريقات الصمام التاجي. لكن الأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من السبب الأساسيّ لارتخاء الصمام الميترالي، ويرجع بعضهم حدوثه إلى العوامل الوراثية نتيجةً لولادة الكثير من الأطفال الذين يعانون من تدلي الصمام التاجي كمرض وراثي.

أعراض مرض الصمام الميترالي

وبرغم أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتخاء الصمام الميترالي ليس لديهم أعراض، لكنهم قد يشعرون بالتعب، الذي يُعد من أكثر الأعراض شيوعًا في مرض ارتخاء الصمام التاجي نتيجة حدوث خلل في الجهاز العصبي المستقل الذي ينظم معدل ضربات القلب والتنفس.

كما يشعر من يعانون بارتخاء الصمام الميترالي بخفقان في القلب، وآلام حادة في الصدر؛ ويمكن أن تستمر هذه الآلام الحادة في الصدر لفترات طويلة. مع الاضطرابات النفسية، والتي تشمل القلق ونوبات الهلع والاكتئاب نتيجة حدوث اختلالات في الجهاز العصبي اللاإرادي.

 

كما يشعر مرضي ارتخاء الصمام الميترالي بالصداع النصفي، نتيجة عدم قدرتهم في التحكم بالجهاز العصبي، بسبب التوتر الحاصل في الأوعية الدموية في الدماغ.

ويتم تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي من خلال الفحص البدني الروتيني، لمعرفة تدفق الدم غير الطبيعي عبر الصمام ونبضات القلب. وتشمل الاختبارات الأخرى المستخدمة لتشخيص المرض تخطيط صدى القلب. وقسطرة قلبية. مع التصوير بالرنين المغناطيسي.

مقالات ذات صلة

دراسة تؤكد: ممارسة الرياضة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

admin

تعرف علي 6 طرق لحماية قلبك من الإصابة بالأمراض

admin

بسبب ”كورونا“.. شحنات الهواتف الذكية في الصين تتراجع بأكثر من 30%

admin