الشعلة

جفاف العين.. تعرف على الأسباب والأعراض

جفاف العين يعتبر حالة شائعة تحدث عند عدم قدرة الدموع على توفير الترطيب اللازم للعين، وهذا يرجع إلى عدد من الأسباب، أهمها عندما تكون الدموع التي تقوم العين بإفرازها غير كافية أو ذات جودة ضعيفة، وعدم استقرار الدموع يؤدي إلى التهاب حاد في سطح العين ثم حدوث تلف.

وجفاف العين يؤدي إلى الشعور بالتعب وعدم الراحة، خاصة في مواقف معينة، مثل ركوب الطائرة أو التواجد في غرفة مكيفة بهواء بارد، أو الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات التلفاز والهاتف المحمول، وكذلك ركوب الدراجات.

 

أسباب جفاف العين

 

نقص إفراز الدموع

يحدث جفاف العيون في حالة عدم قدرة العين على إفراز كمية كافية من الدموع، وهذه الحالة تسمى التهاب القرنية، وتحدث نتيجة عدد من الأسباب، مثل التقدم في السن، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المفاصل والذئبة الحمراء وتصلب الجلد واضطرابات الغدة الدرقية ونقص بعض الفيتامينات، وكذلك تناول بعض الأدوية والعقاقير الهرمونية ومضادات الاكتئاب، بالإضافة الإصابة بانخفاض حساسية عصب القرنية الذي يحدث في حالة استخدام العدسات اللاصقة بشكل خاطئ.

جفاف العين

زيادة جفاف العين

هناك أسباب شائعة وراء زيادة جفاف العين، مثل ضعف غدة ميبوميان، أو قلة الرمش بالعين، عند الإصابة بأي مرض عصبي مثل باركنسون، أو القراءة والتركيز لفترات طويلة، وحساسية العين، واستخدام قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة، والتعرض للدخان أو الرياح الشديدة.

 

أعراض جفاف العين

الشعور بحرقة في العين أو خشونة.

صديد في العين.

حساسية عند التعرض للضوء.

احمرار شديد في العين.

الشعور بوجود شئ ما في العين.

صعوبة كبيرة عند ارتداء العدسات اللاصقة.

عدم القدرة على القيادة في الليل.

مقالات ذات صلة

اعرف تطعيم ابنك… وزارة الصحة تعلن عن جدول التطعيمات الروتينية للأطفال

admin

وظائف خالية بوزارة الصحة.. تعرف على شروط التقديم والمستندات المطلوبة

admin

كل ما تريد معرفته عن أسباب واعراض نقص الكالسيوم وكيفية العلاج

admin